موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 661 ” الْأَقْرَع بْن حَابِس التَّمِيمِي”.. ” من لا يرحم لا يرحم ” -2

91

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 661 ” الْأَقْرَع بْن حَابِس التَّمِيمِي”.. ” من لا يرحم لا يرحم ” -2

جاء حسان بْن ثابت.. فقال: قد آن لكم أن تبعثوا إِلَى هذا العود.. والعود: الجمل المسن..
فقال له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “قم فأجبه”.. فقال: أسمعني ما قلت.. فأسمعه.. فقال حسان:
نصرنا رَسُول اللَّهِ والدين عنوة عَلَى رغم عات من معد وحاضر
بضرب كإيزاغ المخاض مشاشه وطعن كأفواه اللقاح الصوادر
وسل أحدًا يَوْم استقلت شعابه بضرب لنا مثل الليوث الخوادر
ألسنا نخوض الموت في حومة الوغى إذا طاب ورد الموت بين العساكر
ونضرب هام الدراعين وننتمي إِلَى حسب من جذم غسان قاهر
فأحياؤنا من خير من وطئ الحصى وأمواتنا من خير أهل المقابر
فلولا حياء اللَّه قلنا تكرما عَلَى الناس بالخيفين: هل من منافر..
فقام الأقرع بْن حابس.. فقال: إني.. والله يا مُحَمَّد.. صلى الله عليه وسلم.. لقد جئت لأمر ما جاء له هؤلاء..
قد قلت شعرًا فاسمعه.. قال: هات.. فقال:
أتيناك كيما يعرف الناس فضلنا إذا خالفونا عند ذكر المكارم
وأنا رءوس الناس من كل معشر وأن ليس في أرض الحجاز كدارم
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قم يا حسان فأجبه.. فقال:
بني دارم لا تفخروا إن فخركم يعود وبالا عند ذكر المكارم
هبلتم علينا؟ تفخرون وأنتم لنا خول من بين ظئر وخادم
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لقد كنت غنيًا يا أخا بني دارم أن يذكر منك ما كنت ترى أن الناس قد نسوه.. فكان قول رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أشد عليهم من قول حسان.. ثم رجع حسان إِلَى قوله:
وأفضل ما نلتم من المجد والعلى ردافتنا من بعد ذكر المكارم
فإن كنتم جئتم لحقن دمائكم وأموالكم أن تقسموا في المقاسم
فلا تجعلوا لله ندًا وأسلموا ولا تفخروا عند النَّبِيّ بدارم
وَإِلا ورب البيت مالت أكفنا عَلَى رءوسكم بالمرهفات الصورم
ثالثا.. في إسلام الأقرع بن حابس رضي الله عنه..
فقام الأقرع بْن حابس.. فقال: يا هؤلاء.. ما أدري ما هذا الأمر؟ تكلم خطيبنا.. فكان خطيبهم أرفع صوتا..
وتكلم شاعرنا.. فكان شاعرهم أرفع صوتا.. وأحسن قولا.. ثم دنا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..
فقال: أشهد أن لا إله إلا اللَّه.. وأنك رَسُول اللَّهِ..
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يضرك ما كان قبل هذا..

رابعا.. في بني تميم وما نزل في “سورة الحجرات”..

وفي وفد بني تميم نزل قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ} .
تفرد برواية هذا الحديث مطولًا بأشعاره المعلى بْن عبد الرحمن بْن الحكم الواسطي.
(1) أخبرنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ وَأَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ.. بِإِسْنَادِهِمْ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ سُؤْرَةَ.. قَالَ: حدثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.. قَالا: أخبرنا سُفْيَانُ.. عن الزُّهْرِيِّ.. عن أَبِي سَلَمَةَ.. عن أَبِي هُرَيْرَةَ.. قَالَ: أَبْصَرَ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُقَبِّلُ الْحَسَنَ.. وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ: أَوِ الْحُسَيْنِ.. فَقَالَ: إِنَّ لِي مِنَ الْوَلَدِ عَشْرَةٌ مَا قَبَّلْتُ وَاحِدًا مِنْهُمْ..
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَنْ لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ”..
(2) وأخبرنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَعْدٍ الأَصْفَانِيُّ.. إِجَازَةً.. بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي عَاصِمٍ.. قَالَ: حدثنا عَفَّانُ.. أخبرنا وُهَيْبٌ.. أخبرنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ.. عن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ.. عن الأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ.. أَنَّهُ نَادَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ.. فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ مَدْحِي زَيْنٌ.. وَإِنَّ ذَمِّي شَيْنٌ.. فَقَالَ: “ذَلِكُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ”.. كَمَا حَدَّثَ أَبُو سَلَمَةَ.. عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..
وشهد الأقرع بْن حابس مع خَالِد بْن الْوَلِيد حرب أهل العراق.. وشهد معه فتح الأنبار.. وهو كان عَلَى مقدمة خَالِد بْن الْوَلِيد.. قال ابن دريد: اسم الأقرع: فراس.. ولقب الأقرع لقرع كان في رأسه.. والقرع: انحصاص الشعر.. وكان شريفًا في الجاهلية والإسلام.. واستعمله عَبْد اللَّهِ بْن عامر عَلَى جيش سيره إِلَى خراسان.. فأصيب بالجوزجان هو والجيش.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.