موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 662 ” وبر بن يحنس الخزاعي”.. ” المساحة الجيوديثية الإلهية ” -1

253

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 662 ” وبر بن يحنس الخزاعي”.. ” المساحة الجيوديثية الإلهية ” -1

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

هو وبر بن يحنس الخزاعي.. ((وَبَرة بن يُحْنَّس. ويقال ابن مِحْصِنَ الخزاعيّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((مَخْشِيّ بن وَبَرَةَ ويقال: وبرة بن مَخْشِي. ويقال: وَبَرَةُ بن يُحَنَّس. وهو الأَولى والصواب.)) أسد الغابة. ((وَبَرة.. ويقال وَبْر بن مُشَهَّر الحنفيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((يُحَنَّس بن وَبرة الأزديّ. ذكره الأُمَوِيُّ.. عن ابن الكلبيّ.. وأنه كان ممن احتال في قَتْل الأسود العَنْسي مع امرأةِ الأسود.. وكانت من أقاربه. وقد تقدّم ذكر وبرة بن يحنس.. فلعله ولده أو انقلب. أورده ابن فتحون في الذّيل.)) ((مَخْشيّ: بن وبرة بن يحنس الخزاعيّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو موسى)) ((أَخرجه أَبو عمر)) أسد الغابة..

((كان أرسله مسيلمة الكذّاب في جماعة منهم ابن النواحة إلى النّبي صَلَّى الله عليه وسلم فأسلم من بينهم.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.

ثانيا… في نصيب بن يحنس من التراجم..

1- في مختصر ترجمته لدى ابن الأثير – أسد الغابة..

وبر بن يحنس.. هو وبر.. وقيل: وبرة بن يحنس الخزاعي..

سمع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ النعمان بن بزرج.. أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: ” إذا أتيت مسجد صنعاء الَّذِي بحيال الصيبل.. جبل بصنعاء.. فصل فِيهِ “.. أخرجه الثلاثة..

وقال أبو عمر: هُوَ الَّذِي أرسله النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى داذويه.. وفيروز الديلمي.. وجشيش الديلمي ليقتلوا الأسود العنسي الَّذِي ادعى النبوة.
2- في مختصر ترجمته عند ابن سعد – في الطبقات الكبرى..

وبر بن يحنس وكان من الأبناء الذين كانوا باليمن فقدم عَلَى النَّبِيّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فأسلم..

وقدم مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – على الأبناء باليمن فنزل على بنات النعمان بن بزرح فأسلمن..

وبعث إلى فيروز بن الديلمي فأسلم.. وإلى مركبوذ فأسلم..

وكان ابنه عطاء بن مركبوذ أول من جمع القرآن بصنعاء.. وأسلم باذان باليمن وبعث بِإِسْلامِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ .. صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم .. وذلك في سنة عشر من الهجرة..
3- في مختصر ترجمته في “البيان”..

أرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصحابي الجليل وبر بن يحنس الخزاعي رضي الله عنه والياً على صنعاء في السنة السادسة للهجرة.. وأمره بأن يدعو أهلها إلى الإسلام..

وأن يبني لهم مسجدا في بستان (باذان) عند الصخرة التي في أصل قصر غمدان وأن يجعل قبلته إلى جبل معروف باسم جبل (ضين)..

وفي رواية عن وبر بن يحنس الخزاعي رضي الله عنه :
قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : “إذا بنيت مسجد صنعاء فاجعله عن يمين جبل يقال له ضين” أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 1/253 برقم.83.
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن..

قال الحافظ الرازي في كتابه “تاريخ صنعاء” إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما أرسل وبر بن يحنس إلى صنعاء في العام السادس الهجري قال له : “مرهم ببناء مسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في أصل غمدان.. واستقبل به الجبل الذي يقال له ضين”..

وهاتان الروايتان تفيدان أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حدد للصحابي وبر بن يحنس رضي الله عنه الموضع الذي يبني فيه المسجد.. بقوله: “واستقبل به الجبل الذي يقال له ضين”:

ومن خلال تسخير العلم الحديث يتبين دقة ما أمر به رسول الله صلى الله وعلى آله وسلم مما يزيدنا يقيناً وإيماناً بصدق الرسول الأمي وأنه لا ينطق عن الهوى.. إن هو إلا وحي يوحى..

وكذلك دقة ما نقل إلينا عبر القرون وما بذله علماء الحديث الكرام من جهد لنقل السنة كما سمعوها حتى وصلت إلينا اليوم.. بكمال نص الحديث بلفظه ودقته..

ومعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يعرف صنعاء ولا جبل ضين ولم يشاهدهما في حياته الشريفة أبداً.

يقع جبل “ضين”على بعد 30 كم تقريبا من صنعاء في اليمن اتخذه سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام دلالة لجهة القبلة يدل بها المسلمين الجدد على.. زاوية الميل لمسجد صنعاء الجديد.. ليكون اتجاهه دالاً وبدقة على الكعبة الشريفة قبلة المسلمين.. ..

.. نكمل غدا إن شاء الله..

الصورة.. مسجد صنعاء من أقدم المساجد في الإسلام

التعليقات مغلقة.