موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 668 “عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي”..”فتح العراق وبطل القادسية” –1

108

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 668 “عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي”..”فتح العراق وبطل القادسية” –1

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

تقول عنه دائرة المعارف الإسلامية.. هو عَبْدُ اللّهِ بنُ مَالِك بن المُعْتَمّ العَبْسي ( بعد 37 هـ – 657 م)

صحابي من المهاجرين الأولين.. قائد من أشراف غطفان.. ومن شجعان الصحابة وغزاتهم..

عقد له الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لواء سرية في السنة السادسة هجرية..

كان من قادة الرايات في البويب.. ثم كان على ميمنة سعد بن أبي وقاص في القادسية.. وظل في مقدمة الجيش مع سعد بن وقاص حتى فتح المدائن.. وهو الّذي افتتح تكريت.. وصالح أهل الموصل ونينوى..

يروى أنه سكن الكوفة وكان من أشرافها.. ولما كانت وقعة الجمل وأرسل عليّ يدعو أهل الكوفة لينصروه.. فأمرهم أبو موسى الأشعري بالقعود في الفتنة..

فتخلف عبد الله ابن المعتم عن يوم الجمل.. ثم اعتزل الفريقين في أيام صفين.. رضي الله عنه..
وتقول “صحابة رسولنا”.. هو عبد الله بن مالك العبسي.. وقيل: ابن مالك بن المعتم.. وقيل: ابنُ مَالِك بن المعْتمر.. من بني قُطَيْعة بن عَيْسى.. وقيل: ابن المُعْتَمّ العبسي.. وقيل: ابن المعمّر..

أَخرج ترجمته ابن منده.. وأَبو نعيم.. وذكر الطبري.. والباوردي أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مِنْ عَبْس..

ثانيا.. في إسلامه رضي الله عنه..

أسلم عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي مبكرًا.. فهو أحد تسعة رجال من قبيلة عبس وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا.. فدعا لهم الرسول بالخير.. وكانوا من المهاجرين الأولين..

قال ابن الكلبي أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رهط من بني عبس.. فكانوا من المهاجرين الأولين منهم : ميسرة بن مسروق والحارث بن الربيع وهو الكامل وقنان بن دارم وبشر بن الحارث بن عبادة وهدم بن مسعدة وسباع بن زيد وأبو الحصن بن لقمان وعبد الله بن مالك وفروة بن الحصين بن فضالة..

فأسلموا فدعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير .. وقال : ” ابغوني رجلا يعشركم أعقد لكم لواء ” .. فدخل طلحة بن عبيد الله فعقد لهم لواء وجعل شعارهم: “يا عشرة”

ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه..

و ذكر ابن إِسحاق أن عبد الله كان على إِحدى المُجَنِّبتَيْن يوم القادسية..

وسَيَّره سعد بن أَبي وقاص من العراق إِلى “تكْرِيت”.. ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة.. ورِبْعِي بن الأَفْكَل.. وفيها جمع من الروم والعرب.. ففتح “تِكْرِيت”..

وأَرسل عبدُ اللّه بن المعتمِّ رِبْعيَّ بنَ الأَفْكَل إِلى “نِينَوى” و”المَوْصِل”.. ففتحهما.. وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل.. وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة..

وقيل: إِن الذي فتحها عُتْبة بن فَرقْد.. وأنه أَرسله عمر بن الخطاب رضي الله عنه إِلى “الموصل”.. ففتحها سنة عشرين هجرية.. وقيل غير ذلك..

وكان عبد اللّه على مقدمة سعد بن أَبي وقاص من القادسية إِلى المدائن.. هو وزهرة بن الحَوِيّة. وقال أبُو عُمَرَ.. وأبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ: له صحبة.. وهو ممن تخلف عن عليّ يوم الجمَل..

وقال ابْنُ مَنْدَه: عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض.. وله ذكر بالقادسية.. ولا يعرف له رواية..
رابعا.. في نصيب عبد الله العبسي من التراجم..

((عبد الله بن مالك العبسي: هو عبد الله بن مالك بن المعتم.)) الإصابة في تمييز الصحابة..

((عَبْدُ اللّهِ بنُ مَالِك بن المعْتمر.. من بني قُطَيْعة بن عَيْسى.)) أسد الغابة..

((عبد الله بن المُعْتَمّ: بضم الميم وسكون المهملة وفتح المثناة وتشديد الميم: العَبْسي. ضبطه ابْنُ مَاكُولاَ..

وأما ابن عبد البر فقال عبد الله بن المعمّر ــ بتشديد الميم بعدها راء.. فصحفه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.. و((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم))..

وهو وزهرة ابن الحَوِيّة.)) ((قال أَبو زكرياءَ يزيد بن إِيَاس: عبد اللّه بن المعتم العبسي: وهو الذي افتتح المَوْصل.. وروى ذلك عن سيف بن عمر.)) أسد الغابة..

((قال أبُو عُمَرَ: له صحبة.. وهو ممن تخلف عن عليّ يوم الجمَل.. وقال أبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ: عبد الله بن معْتَمِر له صحبة.)) ((ذكر الطبري والباوردي أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مِنْ عَبْس. وذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية. وقد تقدم في ترجمة الحارث بن الربيع بن زياد العبسي شرْح وفادةِ التسعة المذكورين.))
((قال ابْنُ مَنْدَه: عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض.. وله ذكر بالقادسية.. ولا يعرف له رواية.)) الإصابة في تمييز الصحابة..
.. نكمل غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.