موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

قهوة المساء : قواعد السيطرة ( 45 ) القاعدة الخامسة والأربعون : ( التغيير ) بقلم الأستاذ داوود الاسطل

306

قهوة المساء : قواعد السيطرة ( 45 ) القاعدة الخامسة والأربعون : ( التغيير ) بقلم الأستاذ داوود الاسطل

التغيير سنةٌ كونيةٌ ، ويعني التجديد من الحالة الراتبة إلى الخروج عن المألوف لفترة طويلة ، فعند وقوعه يحدث اضطراباً كبيرا .
إن الناس عادةً ما يرحبون بالتغيير من الناحية النظرية فقط ، أما من الناحية العملية فهم يميلون لما اعتادوا عليه من عادات وتقاليد ولما تعلقوا به من موروثات الماضي والجذور التاريخية .
ويبقى الناس على حالة من الرتابة حتى تدخل عليهم عاصفة قوية تغير مجرى حياتهم ،

قال تعالى :
( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد 11


إن فكرة الإصلاح والتجديد تُغري الناس لحظياً ولكن سرعان ما ينطفيء حماسهم ويشعرون بالحنين إلى الماضي ، لما يصطدمون من شعارات جوفاء حسبوا أنها ستغير أحوالهم إلى الأفضل ، وبالتالي يترقبون الفرص المواتية للعودة لما كانوا عليه من قبل ، بل ويتوقون إليه ويبدون ندمهم على تركه لأجل تغيير مجهول .
عندما جاء الأنبياء بالدعوة إلى عبادة الله وحده و بالتشريعات المرافقة لهذه الدعوة جابههم أهل السطوة في أقوامهم ، لأن فيها معارضة لمصالحهم واتبعهم الذين يشعرون بجور الأنظمة الظالمة ، وعندما سيطرت سياسة الكنيسة على عقول وأرزاق الناس انقلبوا عليها ، فالتغيير سلاح خطير ذو حدين ، اذا ما كان القائم عليه مُعِداً لخطط المواجهة فإنه حتماً لن ينجح .
وبالتالي يجب أن يعتمد التغيير على القيم الأصيلة للمجتمع وأن لا يتعارض معها مع وجوب الصدق الكامل في الدعوة للتجديد المصحوبة بإحداث تغيير حقيقي يشعر الناس بحسناته ويستفيدون من ثماره ، وليس مجرد شعار يمتطونه لتحقيق أهدافهم ومن ثُم التنكر لمصالح الناس .

قال تعالى :
(وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِى قَلْبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ ( 204 ) وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ ۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ ( 205 ) البقرة

داوود الأسطل
فلسطين – غزة
16/3/2022

التعليقات مغلقة.