موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

فى جهاد الصحابة الحلقة 708 ” باذان بن ساسان بن بلاش”..”في إرتداد جنوب الجزيرة واليمن” –6 … مجدى سالم

391

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم


الحلقة / 708 ” باذان بن ساسان بن بلاش”..”في إرتداد جنوب الجزيرة واليمن” –6


تاسعا.. في فقه الحرب ضد المرتدين في اليمن وغيرها.. نكمل..

  • لعبت جيوش الخلافة ومن ثبت معها على الإسلام دوراً في الحفاظ على الإسلام كدين.. وعلى دولة الإسلام التي رسختها بعدئذ خلافة عمر المهابة.. وساعدت كذلك النعم التي حصل عليها المسلمون وهم يفتحون الأرض شرقاً وغرباً..
    وعليه فلا دينية ولا وطنية ولا انتهازية في حركة الردة.. بل كانت مرحلة تاريخية منطقية من مراحل تثبيت الدولة سياسيا في الأساس.. وكذلك تثبيت الإسلام في النفوس..
  • يمكن تفهمها – أي حركات الردة – على ضوء الأوضاع التي سبقت الإسلام وما ارتبط بإسلام البعض من تصورات نفعية.. وهذه قد تصححت مع الزمن وحسن إسلام الناس بعدئذٍ ..
  • أما ما يخص العنف والذهاب والروحة في حركة الأسود العنسي عبهلة بن كعب في اليمن.. فلا يمكن إدراجها ضمن حركة الردة.. لعدم ثبوت إسلام الأسود العنسي أولاً.. ولوقوعها زمنياً في حياة الرسول ثانياً.. فهي الأخرى حركة تمثل صداماً بين سياسات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في اليمن.. والهادفة إلى ربط اليمن بالإسلام وبعاصمته المدينة وبين طموح الأسود العنسي في الإستيلاء على مقاليد الحكم من يد الأبناء بالتعاون مع بعض القبائل المنافرة للأبناء..
  • وقد لعب الزمن الذي وقعت فيه حركة الأسود وتبدلات الأحلاف القبلية على أساس وجود قوة جديدة هي قوة الإسلام دوراً في الإطاحة بطموح الأسود السياسي.. ففد تمكن لفترة من ضمن الأوضاع الجديدة من السيطرة على صنعاء.. لكنه خسر الجولة في النهاية وانتصر الحلف الموالي لسياسات الرسول صلى الله عليه وسلم في اليمن..
  • قدمت الحركة نموذجا متكررا للقبول أو الرفض بالطبيعة البشرية.. وتردد الإنسان العادي في حياته اليومية.. بين قبول حركة سياسية ناشئة أو تشريعات دينية جديدة أو رفضها.. والتأثير المادي على حياته تبعا لإختياره..
    عاشرا.. ما كان باليمن والإسهام في الفتوحات بعد نهاية الردة..
  • بالقضاء على حركة الأسود العنسي وحركة الردة في اليمن.. يبدأ دور جديد لأهل اليمن في الفتوحات وبناء الخلافة الإسلامية في كل بلاد الإسلام.. فكانت لهم الإسهامات العظيمة في فتح فارس وبلاد الشام ومصر والمغرب العربي والأندلس كجيوش وقيادات مشهورة..
  • ونحن ننظر إلى تلك الأدوار البارزة.. على أساس أن اليمن وأهل اليمن صاروا بعدها جزءا من دولة الإسلام..
  • ولا يجب أبداً النظر إلى ذلك الدور الإختياري على أساس قطري.. قديماً أوالآن.. فذلك مخالف لطبائع الأمور.. والأصل هو النظر إلى وحدة ديار العرب وديار الإسلام.. وما اليمن إلا وحدة إدارية من وحداته الكثيرة.. وقد برز أهلوه في مسطح العالم الإسلامي كغيرهم من الأقوام.. حيث تمازجت الأنفس والأخلاق ونشأ عن ذلك بعدئذٍ ما يعرف بالحضارة العربية الإسلامية.. التي نمت وتبلورت باتساع الدولة واختلاف القوميات والثقافات فيها وامتزاجها بالحضارات القديمة..
    حادي عشر.. اليمن والخلافة الراشدة..
  • وفي زمن الخلافة الراشدة كان اليمن بمخاليفه وتقسيماته الإدارية الخاصة به حيناً.. والمرتبطة مع بعض بلاد الحجاز.. أو كلها حيناً آخر.. ولاية أو ولايات تابعة للخلافة الإسلامية.. ولم تشهد أحداثاً جساماً.. إلا ما كان في زمن الفتنة وهو صراع أقطاب قريش على السلطة بعد مقتل الخليفة عثمان إذ نجد مشاركة لليمنيين في جميع ميادين الصراع على السلطة في العراق والشام والحجاز.. وشاركوا في القتال في كل من معارك الجمل وصفين والنهروان.. مدفوعين بقناعات في الوقوف إلى جانب هذا الفريق أو ذاك خاصة والوقت وقت فتنة عميت فيه الأبصار والقلوب..
  • أما في اليمن فكان نصيبها من الصراع بين على ومعاوية بعد مقتل الخليفة عثمان هو وصول الوالي بسر بن أبى أرطأة من قبل معاوية فتتبع شيعة على في اليمن بالقتل والمطاردة.. ثم فر أمام والي علي بن أبى طالب جارية بن قدامة السعدي الذي تتبع هو الآخر عثمانية اليمن وأعوان معاوية بالقتل والتشريد.. ثم غادر اليمن إلى العراق بعد سماعه بمقتل الخليفة على بن أبي طالب والذي مهد مقتله للوصول مع الحسن بن على إلى ذلك الاتفاق مع معاوية وبأن تصير الأمور شورى بين المسلمين بعد معاوية بن أبي سفيان وبهذا الاتفاق الذي حصل عام 40 للهجرة والذي عرف بـ(عام الجماعة) تمهد الطريق لبني أمية لإرساء خلافتهم وحكم المسلمين زمناً ناهز القرن..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

  • الصورة.. جنوب الجزيرة.. البحث عن مستقبل أفضل.!

التعليقات مغلقة.