موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 710 ” الحارث بن أبي صعصعة”..”شهيد الطائف أم اليمامة؟؟

94

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 710 ” الحارث بن أبي صعصعة”..”شهيد الطائف أم اليمامة؟؟”

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

الحارث بن أبي صعصعة أخو قيس بن أبي صعصعة.. واسم أبي صعصعة في قول عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول بن غنم بن مازن بن النجار.. فهو من بيت أخوال النبي صلى الله عليه وسلم.. وأحد شهداء الأنصار..

وَلَدَ الحارثُ عبدَ الرحمن.. وأمُّه أمُّ عَمرو بنت قيس بن الحارث.. وشهد الحارثُ أُحُدًا.. وَوتقول شبكة “الأنصار” أنه قُتِل يوم اليمامة شهيدًا سنة اثنتي عشرة في خلافة أبي بكر الصديق.

وفي رواية أنه شهد المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم.. وقيل أنه عاش حتى خاض غمار حروب الردة في خلافة أبي بكر الصديق.. قيل أنه قتل شهيدا يوم الطائف.. وقيل قتل يوم اليمامة شهيدًا.. وله ثلاثة إخوة.. قيس وأبو كلاب وجابر.. وقد قتل أبو كلاب وجابر يوم موقعة مؤتة شهيدين.. وسنأتي على ترجمة أخيه قيس إن شاء الله..
ثانيا.. في الإختلاف في

ثانيا.. في الإختلاف في نسبه

في معظم التراجم وفي ويكيبيديا الحارث بن أبي صعصعة .. المتوفي سنة 12 هـ) صحابي من بني مازن بن النجار من الخزرج) .. شهد غزوة أحد.. كما شهد حروب الردة.. وقُتل في معركة اليمامة.

يقول موقع صحابة رسولنا.. هو ((الحارِثُ بنُ سَهْل بن أبي صَعْصَعَةَ.. أواسمه عَمرو بن زَيد بن عَوف بن مَبْذُول بن عَمرو بن غَنْم بن مَازِن بن النجّار)) حسب الطبقات الكبير..

وهو ((الحَارِثَ بن سَهْل بن أبي صعصعة الأنْصَارِي.. من بني مازن بن النجار)) ..

وفي رواية أنه فيمن قتل يوم الطائف.. يقول: ((أخبرنا أبو جعفر عبيد اللّه بن أحمد بن علي بإسناده إلى يونس بن بكير.. عن ابن إسحاق في تسمية من قتل من الأنصار يوم الطائف..

وفي رواية ثانية.. ومن بني مازن بن النجار: الحارث بن سهل بن أبي صعصعة؛ قاله ابن منده..

وقال أبو نعيم: ذكره بعض المتأخرين.. فوهم فيه وصَحَّف.. وإنما هو الحباب بن سهل بن صعصعة..

وروى بإسناده إلى أبي جعفر النُّفَيلي عن ابن إسحاق في تسمية من استشهد يوم الطائف من الأنصار من بني مازن بن النجار: الحباب بن سهل بن أبي صعصعة.! وأخرج ترجمته الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر.. وابن منده.. وأبو نعيم]]..

الراوي ابن الأثير.. قلت: قد ظلم أبو نعيم أبا عبد اللّه بن منده؛ فإنه لم يصحف.. وقد أورده ابن بكير عن ابن إسحق كما ذكرناه.. وأورده ابن هشام.. عن البكائي.. عن ابن إسحاق.. وكذلك سلمة عنه أيضًا..

وأخرجه أبو عمر مثل ابن منده؛ إلا أنه لم ينسب قوله إلى أحد..

(( وما هذا أول اسم اختلفوا فيه.. والوهم إلى النفيلي أولى؛ لأنه قد رواه ثلاثة إلى ابن إسحاق مثل ابن منده.. فلا يرد قولهم بقول واحد.. والله أعلم.)) أسد الغابة..
((ذكره النُّفَيلي عن محمد بن سلمة.. عن ابن إسحاق فيمن استُشهد يوم الطَّائف.. وقيل: الصّواب الحُبَاب.. بدل الحارث.. ويحتمل أن يكونا أخوين)) قول الإصابة في تمييز الصحابة..

((لا عَقِب له.)) في الطبقات الكبير.. ((لا تعرف له رواية.)) من أسد الغابة..

ثالثا.. في نصيبه من السير ومراجع التراجم..

1) ابن عبد البر – الاستيعاب في معرفة الصحابة.. الحارث بن أبي صعصعة هو أخو قيس بن أبي صعصعة.. واسم أبي صعصعة عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول بن غنم بن مازن بن النجار.. قتل يوم اليمامة شهيدًا.. وله ثلاثة إخوة: قيس.. وأبو كلاب.. وجابر. وقتل أبو كلاب وجابر يوم مؤتة شهيدين.
2) ابن الأثير – أسد الغابة.. الحارث بْن أَبِي صعصعة أخو قيس بْن أَبِي صعصعة.. واسم أَبِي صعصعة: عمرو بْن زيد بْن عوف بْن مبذول بْن عمرو بْن غنم بْن مازن بْن النجار.. قتل يَوْم اليمامة شهيدًا.. وله ثلاثة إخوة: قيس.. وَأَبُو كلاب.. وجابر.. وقتل أَبُو كلاب.. وجابر يَوْم مؤتة شهيدين.. وأخرجه أَبُو عمر..
3) الحارث بن سهل بن ابي صعصعة الانصاري عند ابن عبد البر – في الاستيعاب في معرفة الصحابة..
4) الحارث بن سهل بن أبي صعصعة الأنصاري.. من بني مازن بن النجار.. استشهد يوم الطائف..!
5) الحارث بن سهل بن ابي صعصعة.. قاله أبو نعيم الأصبهاني – معرفة الصحابة..
6) وَالْحَارِثُ بْنُ سَهْلِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ مِنْ بَنِي مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ الطَّائِفِ لَا يُعْرَفُ لَهُ رِوَايَةٌ.. قَالَهُ ابْنُ إِسْحَاقَ.. ذَكَرَهُ عَنْهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ.. وَوَهِمَ فِيهِ.. إِنَّمَا هُوَ الْحُبَابُ بْنُ سَهْلٍ..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. حصون وقصور من الماضي..

التعليقات مغلقة.