موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/719 “مطيع بن الأسود العدوي”..”سماه النبي صلى الله عليه وسلم”-1

331

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/719 “مطيع بن الأسود العدوي”..”سماه النبي صلى الله عليه وسلم”-1

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

يقول “أسد الغابة” في نسبه.. هو مطيع بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب.. وهو في التأريخ والترديد “مُطِيعُ بْنُ الْأَسْوَدِ”..

مُطِيعُ بنُ الأَسْوَدِ بن حَارِثَةَ بن نَضْلَة بن عَوْف بن عَبِيد بن عَوِيج بن عَدِيّ ابن كَعْب القُرَشي العَدَوي..

((يروى أن والده الأسود هو الذي عارض عثمان بن الحُوَيْرث عند قَيْصر لما طلب منه أن يملكه على أهل مكة.. وقصته مشهورة ذكرها الزبير وغيره.. سنتابع.. )) حسب الإصابة في تمييز الصحابة..

كان اسمه العاصي.. فسماه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم مطيعًا..

تقدم في ترجمة شقيقه أن أُمهما العجماءُ بنت عامر بن الفضل بن كُلَيب بن حُبْشِيَّة ابن سَلُول الخُزَاعِيَّة..

وقال العدوي: هو أَحد السبعين الذين هاجروا من بني عَدِيّ.. وقد تقدم..

وهو من المؤلفة قلوبهم. وَحَسُن إِسلامه.. ولم يُدْرِك من عصاة قريش الإسلامَ.. فأَسلَمَ غيره.!

توفي بمكة.. وقيل: بالمدينة في خلافة عثمان.. وكان ابنه عبد اللّه بن مطيع على الناس يوم الحَرَّة أَمَّره أَهلُ المدينة على أَنفسهم.. وقيل: كان أَميرًا على قريش.. وفي رواية حكى ابن البرقي عن بعضهم أنه قتل بالجمَل.. حسب الإصابة في تمييز الصحابة.. وكذلك الرواية وأما عبد الله بن مطيع فهو الذي كان أميرَ النّاس يوم الحرَّة .. وقال بعضهم:‏ أمَّرَه جميعُ أهل المدينة على أنفسهم حين أخرجوا بني أُمية عن المدينة.‏ وقال الواقديّ:‏ إنما كان أميرًا على قريش دون غيرهم)) ..

ولمطيع ابن آخر اسمه: سليمان.. قتل مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يوم موقعة الجمل.. ((ولد مطيعُ بن الأسود: هشامًا وسليمانَ قتل يوم الجَمَل.. وعبدَ الله وعائشةَ وأمهم أم هشام وهي آمنة بنت أبي الخيار واسمه عبد يَالِيل بن عَبْد مَنَاف بن غَامِرة بن عَوْف بن كعب بن عامر بن ليث.. وعبدَ الرحمن ومُسلِمًا ومريمَ.. وأمهم أم كلثوم بنت معاوية بن عُرْوة بن صَخْر بن يَعْمَر بن نفاثة بن عَدِي بن الدئل بن بكر والزبيرَ. وأمُّه الحَلاَل بنت قَيْس بن نَوْفل بن جابر بن شِجْنَة بن حبيب بن أسامة بن مالك ابن نَصْر بن قُعَيْن. وفاطمةَ.. وأمُّها زينب بنت أبي عوف بن صُبَيْرَة بن سُعَيْد بن سَعْد بن سَهْم.. وحفصةَ وأمها ابنة مُطِيع بن ذي اللِّحْية وهو شُرَيْح بن عامر من بني كِلاب.)) الطبقات الكبير.

أَخرج ترجمته الثلاثة.. أمهات كتب التراجم..

وفي “الطبقات الكبير”.. هو مُطِيع بن الأسْوَد ابن حارثة بن نَضْلة بن عوف بن عَبيد بن عَويج بن عديّ بن كعب.. وأمّه العَجْماء وهي أُنيسة بنت عامر بن الفضل من خُزاعة.. وأنه أسلم مطيع يوم فتح مكّة.. خلافا لما تقدم.. قال: أخبرنا محمد بن عُبيد الطنافسي قال: حدّثنا زكريـّاء بن أبي زائدة عن عامر قال:
لم يدرك أحدٌ الإسلام من عُصاة قريش غير مطيع.. كان اسمه العاص فسمّاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. مطيعًا.. وقال محمد بن سعد: مات مطيع في خلافة عثمان.. رضي الله عنه.. وَمَنَازِلُ آلِ مُطِيعٍ بِوَدَّانَ وَلَهُمْ بِهَا أَمْوَالٌ..

ثانيا.. في رسول الله صلى الله عليه وسلم يسميه ويثني عليه..

قال فيه صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب: “إِنَّ ابْنَ عَمِّكِ الْعَاصِي لَيْسَ بِعَاصٍ.. وَلَكِنَّهُ وَالله مُطِيعٌ”..

روى عنه ابنه عبد الملك بن مطيع: أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم جلس على المنبر.. وقال للناس:
: “اجلسوا”.. فدخل العاصي بن الأَسود.. فسمع قوله: “اجْلِسُوا” فجلس.. فلما نزل النبي صَلَّى الله عليه وسلم جاءَ العاصي.. فقال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “يَا عَاصِي مَالِي لَمْ أَرَكَ فِي الْصَّلَاةِ”؟!
فقال: بأَبي وأُمي أَنت يا رسولَ الله.. دخلت فسمعتك تقول: “اجْلِسُوا”.. فجلست حيث انتهى إلِيّ السمع..
فقال صلى الله عليه وسلم: بِالْعَاصِي.. وَلَكِنَّكَ مُطِيْعٌ”.. فسمي مطيعًا مِنْ يومئذ..

ثالثا.. أشهر ما روى من حديث “مطيع بن الأسود”..

وفي رواية محببة.. أَخبرنا أَبو ياسر بن أَبي حَبة بإِسناده حتى قال عن عبد اللّه بن مطيع بن الأَسود.. أَحد بني عَديّ بن كعب.. عن أَبيه مطيع وكان اسمه العاصي.. فسماه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم مطيعًا ـــ قال: سمعت النبي صَلَّى الله عليه وسلم يقول: ” لاَ تُغْزَى مَكَّةُ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ أَبَدًا.. وَلاَ يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ صَبْرًا أَبَدًا”..

وننقل: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ.. نا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ.. نا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ.. نا زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ.. عَنْ أَبِيهِ.. عَنْ جَدِّهِ.. أَنَّ مُطِيعَ بْنَ الْأَسْوَدِ رَأَى فِي مَنَامِهِ أَنَّهُ أُهْدِيَ لَهُ جِرَابٌ مِنْ تَمْرٍ.. فَذَكَرَ ذَلِكَ.. يَعْنِي لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «هَلْ بِأَحَدٍ مِنْ نِسَائِكَ حَمْلٌ؟» قَالَ: نَعَمْ .. امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي لَيْثٍ أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ.. فقَالَ: «فَإِنَّهَا سَتَلِدُ غُلَامًا» .. فَوَلَدَتْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُطِيعٍ فَذَهَبُوا بِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَنَّكَهُ بِتَمْرَةٍ وَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ.. فكان الجميل الجليل عبد الله بن مطيع.. والرواية من معجم الصحابة – لأبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي..
.. نراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. كان اسمه “عاصي” فسماه النبي “مطيع”..

التعليقات مغلقة.