موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 751 ” يزيد بن أبي سفيان صخر بن حرب”..”أفضل الأولاد.. والجهاد” -3

72

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 751 ” يزيد بن أبي سفيان صخر بن حرب”..”أفضل الأولاد.. والجهاد” -3

خامسا.. أفضل أبناء البيت الأموي في كتب التراجم.. نكمل..

وقدمه في “سير أعلام النبلاء.. الذهبي – شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي”.. فقال:

يزيد بن أبي سفيان ابن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي أخو معاوية من أبيه .. ويقال له يزيد الخير .. وأمه هي زينب بنت نوفل الكنانية .. وهو أخو أم المؤمنين أم حبيبة.. كان من العقلاء الألباء .. والشجعان المذكورين .. أسلم يوم الفتح .. وحسن إسلامه .. وشهد حنينا .. فقيل : إن النبي – صلى الله عليه وسلم – أعطاه من غنائم حنين مائة من الإبل وأربعين أوقية فضة .. وهو أحد الأمراء الأربعة الذين ندبهم أبو بكر لغزو الروم .. عقد له أبو بكر .. ومشى معه تحت ركابه يسايره .. ويودعه .. ويوصيه .. وما ذاك إلا لشرفه وكمال دينه .. ولما فتحت دمشق أمره عمر عليها ..

له حديث في الوضوء رواه ابن ماجه وله عن أبي بكر.. وحدث عنه أبو عبد الله الأشعري .. وجنادة بن أبي أمية.. وله ترجمة طويلة في تاريخ الحافظ أبي القاسم.. وعلى يده كان فتح قيسارية التي بالشام.. وروى عوف الأعرابي .. عن مهاجر أبي مخلد قال : حدثني أبو العالية قال : غزا يزيد بن أبي سفيان بالناس .. فوقعت جارية نفيسة في سهم رجل .. فاغتصبها يزيد .. فأتاه أبو ذر.. فقال: رد على الرجل جاريته .. فتلكأ.. فقال لئن فعلت ذلك .. لقد سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية يقال له يزيد.. فقال : نشدتك الله .. أنا منهم ؟ قال: لا.. فرد يزيد على الرجل جاريته… أخرجه الروياني في مسنده.

قال إبراهيم بن سعد : كان يزيد بن أبي سفيان على ربع .. وأبو عبيدة على ربع .. وعمرو بن العاص على ربع .. وشرحبيل بن حسنة على ربع .. يعني يوم اليرموك ولم يكن يومئذ عليهم أمير..!

توفي يزيد في الطاعون سنة ثماني عشرة ولما احتضر .. استعمل أخاه معاوية على عمله .. فأقره عمر على ذلك احتراما ليزيد .. وتنفيذا لتوليته .. ومات هذه السنة في الطاعون أبو عبيدة أمين الأمة .. ومعاذ بن جبل سيد العلماء .. وشرحبيل بن حسنة حليف بني زهرة .. وابن عم النبي – صلى الله عليه وسلم – الفضل بن العباس وله بضع وعشرون سنة .. والحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي أبو عبد الرحمن من الصحابة الأشراف .. وهو أخو أبي جهل .. وأبو جندل بن سهيل بن عمرو العامري – رضي الله عنهم ..

((روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعن أبي بكر الصديق. روى عنه أبو عبد الله الأشعري.. وعياض الأشعري.. وعبادة بن أبي أمية)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه أَبو عبد اللّه الأَشعري أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: “مَثَلُ الَّذِي ُيصَلِّي وَلاَ يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَلاَ سُجُودَهُ.. مَثَلَ الْجَائِعِ الَّذِي لاَ يَأْكُلُ إِلاَّ الْتَّمْرَةَ وَالْتَّمْرَتَيْنِ.. لاَ يُغْنِيَانِ عَنْهُ شَيْئًا.. في أسد الغابة..

((استعمله أبو بكر الصّدْيق وأوصاه وخرج يشيِّعهُ راجلًا.. قال ابن إسحاق: لما قفل أبو بكر من الحج ـــ يعني سنة اثنتي عشرة ـــ بعث عمرو بن العاص.. ويزيد بن أبي سفيان.. وأبا عبيد بن الجراح.. وشرحبيل بن حَسَنة إلى فلسطين.. وأمرهم أن يسلُكوا على البلقاء.. وكتب إلى خالد بن الوليد.. فسار إلى الشّام.. فأغار على غسان بمَرْج راهط.. ثم سار فنزل على قناة بُصرى.. وقدم عليه يزيد بن أبي سفيان.. وأبو عبيدة بن الجراح.. وشرحبيل بن حَسَنة.. فصالحت بُصرى.. فكانت أول مدائن الشّام فتحت.. ثم ساروا قِبلَ فلسطين.. فالتقوا بالرّوم بأجنادين بين الرملة وبيت جبرين.. والأُمراء كلّ على حدة. ومن النّاس من يزعم أنَّ عمرو بن العاص كان عليهم جميعًا.. فهزم الله المشركين؛ وكان الفتح بأجنادين في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة.. فلما استُخلف عمر وَلَّى أبا عبيدة.. وفتح الله عليه الشّامات..

وولى يزيد بن أبي سفيان على فلسطين وناحيتها.. ثم لما مات أبو عبيدة استخلف معاذ بن جبل.. ومات معاذ فاستخلف يزيد بن أبي سفيان.. ومات يزيد.. فاستخلف أخاهُ مُعاوية.. وكان موت هؤلاء كلهم في طاعون عَمَواس سنة ثمان عشرة‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب..

((يقال إنه مات في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة. وقال الوليد بن مسلم؛ بل تأخر موته إلى سنة تسع عشرة بعد أن افتتح قيسارية.)) الإصابة في تمييز الصحابة.. ويقال: إنه مات في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة. وقال الوليد بن مسلم: بل تأخر موته إلى سنة تسع عشرة بعد أن افتتح قيسارية..

وقال ابن قانع – معجم الصحابة.. يَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ.. حَدَّثَنَا أَخُو خَطَّابٍ.. نا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ.. نا كَوْثَرٌ.. عَنْ نَافِعٍ.. عَنِ ابْنِ عُمَرَ: «أَنَّ أَبَا بَكْرٍ لَمَّا وَجَّهَ يَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ إِلَى الشَّامِ مَشَى نَحْوَ مِيلَيْنِ» ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ..
.. نكمل غدا إن شاء الله..


الصورة.. بدأت اليرموك بالتراشق بالنبال – بعيون عام 1920 م

التعليقات مغلقة.