موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 754 ” وائل بن حُجر بن ربيعة الحضرمي “..” هو بقية أبناء الملوك” -1…بقلم مجدى سالم

103

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 754 ” وائل بن حُجر بن ربيعة الحضرمي “..” هو بقية أبناء الملوك” -1…

بقلم مجدى سالم


أولا.. مقدمة.. في نسبه..

  • هو وائل بن حجر بن ربيعة بن وائل بن يعمر الحضرمي.. قالوا:

((وائل بن حُجْر: بضم المهملة وسكون الجيم.. ابن ربيعة بن وائل بن يعمر.. ويقال ابن حُجْر بن سعد بن مسروق بن وائل بن النعمان بن ربيعة بن الحارث بن سعد بن عوف بن عديّ بن مالك بن شرَحبيل بن مالك بن مرة بن حِمير بن زيد الحَضْرَمِيّ.)) كذلك في الإصابة في تمييز الصحابة..
و ((وَائِلُ بن حُجْر بن رَبِيعة بن وائل بن يَعمر الحضرمي.. قاله أَبو عمر.. في طبقاته..
وقال أَبو القاسم بن عساكر الدمشقي: وَائل بن حجر بن سعد بن مَسْرُوق بن وائل بن ضَمْعَج بن وائل بن ربيعة بن وائل بن النعمان بن زيد بن مالك بن زيد..
قال: ويقال: وائل بن حُجر بن سعيد بن مسروق بن وائل بن النعمان بن ربيعة بن الحارث بن عوف بن سعد بن عوف بن عَدِيّ)) كما ورد في أسد الغابة.. وفي الرواية )) يُكْنَى أبا هنيدة)) ..


ثانيا.. في التبشير بقدومه وإسلامه..

  • كان قيلاً من أقيال حضرموت.. وكان أبوه من ملوكهم.. وقد فد على رسول الله وقد تنبأ صلى الله عليه وسلم بحضوره.. وكان رسول الله قد بشر أصحابه بقدومه قبل أن يصل بأيام.. وقال صلى الله عليه وسلم:
  • ” يأتيكم وائل بن حجر من أرض بعيدة.. من حضرموت.. طائعاً راغباً في الله عز وجل وفي رسوله.. وهو بقية أبناء الملوك..”.. – فلما دخل عليه رحب به وأدناه من نفسه.. وقرب مجلسه وبسط له رداءه.. وأجلسه عليه مع نفسه.. وقال صلى الله عليه وسلم: “اللهم.. بارك في وائل وولده وولد ولده”.. من الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أهلي غلبوني على الذي لي.. فقال: “أنا أعطيك ضعفه”..
  • وفي الفتنة شهد وائل مع علي بن أبي طالب وقعة صفين.. وكان على راية قبائل حضرموت يومئذ.. حسب رواية أسد الغابة..


ثالثا.. ما كان منه مع معاوية بن أبي سفيان..

  • كان بينهما موقف طريف.. فحين أسلم وائل.. إستعمله النبي صلى الله عليه وسلم على الأقيال.. أي الأمراء.. من حضرموت.. وأقطعه أرضاً.. وأرسل معه معاوية بن أبي سفيان وقال: أعطها إياه.. ويبدو أن معاوية لم يرق لوائل ولم يألفه..
  • قال له معاوية: أردفني خلفك – وشكى إليه حر الرمضاء.. فقال له: لست من أرداف الملوك.!
  • فقال له معاوية: إذن أعطني نعلك. فقال له وائل: انتعل ظل الناقة.. قال معاوية: وما يغني ذلك عني ?!

ولم ينساها معاوية له.. فقد نزل وائل الكوفة في الإسلام.. ثمعاش إلى أيام خلافة معاوية.. ووفد عليه.. فأجلسه معاوية معه على السرير.. وذكره الحديث.. فقال وائل: فوددت أني كنت حملته بين يدي..!

رابعا.. مواقف له وفي روايته للحديث النبوي..

  • روى بن حجر عن النبي أحاديث.. وروى عن ابناه: علقمة وعبد الجبار.. وقيل: أن عبد الجبار لم يسمع من أبيه.. وروى عنه كليب بن شهاب الجرمي.. وأم يحيى زوجته.. وغيرهما.. ومن أشهر ما روى الحديث التالي:
  • أخبرنا إبراهيم بن محمد وغير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى قال: حدثنا بندار.. حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي قالا: حدثنا سفيان.. عن سلمة بن كهيل.. عن حجر بن العنبس.. عن وائل بن حجر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الْضَّالِيْنَ} فقال: آمين.. مد بها صوته..
  • قال الراوي: أخبرنا موسى بن مسعود أبو حُذيفة قال: حدّثنا سفيان بن سعيد الثوري.. عن عاصم بن كليب.. عن أبيه.. عن وائل بن حجر قال: أتيتُ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.. ولي شَعَرٌ فقال: “ذُبابٌ”.. فذهبتُ فأخذتُ من شعري ثم جئته فقال صلى الله عليه وسلم.. “لِمَ أخذتَ من شعرك؟”.. فقلتُ: سمعتك تقول ذُباب فظننتك تعنيني.. فقال: “ما عنيتك.. وهذا أحسن”.. وقال ذباب كلمة يمانيّة‏.. الطبقات الكبير..

أخرج أبو أحمد في الكنى.. من طريق محمد بن حجر: سمعتُ أبي أو عَمّي. يقول: أهلُ بيتي يقولون وائل بن حجر ـــ يعني أبا هنيدة.. وأنشد محمد بن حجر قَوْل الشاعر:
إِنَّ الأغَرَّ أَبَا هُنَيْدَةَ وَدَّني *** بِوَسَائِلٍ وَقَضَاءِ بَيْتٍ وَاسِعٍ.. حسب الإصابة في تمييز الصحابة.. ((كان قيلًا من أَقيال حضرموت.. وكان أَبوه من ملوكهم. وفد على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. وكان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قد بَشَّرَ أَصحابه بقُدُومه قبل أَن يَصِل بأَيام.. وقال: “يأْتيكم وائل بن حُجْرٍ من أَرض بعيدة.. من حضرموت.. طائعًا راغبًا في الله عز وجل وفي رسوله.. وهو بقية أَبناء الملوك”.. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. هكذا كانت.. حضرموت..

التعليقات مغلقة.