موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 761 ” دحية بن خليفة بن فروة الكلبي”.. السفير البهي المجاهد -2

89

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 761 ” دحية بن خليفة بن فروة الكلبي”.. السفير البهي المجاهد -2

رابعا.. نزول جبريل على النبي بصورة دحية الكلبي.. نكمل..

((دِحيَة بن خليفة بن فَرْوَة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزرج.. بفتح المعجمة وسكون الزاي ثم جيم.. ابن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عَوْف الكلبيّ.)) في الإصابة في تمييز الصحابة..

((كان يُشَبّهُ بجبرائيل.. قال: أخبرنا يعلى بن عبيد وعبيد الله بن موسى والفضل بن دُكين قالوا: حدّثنا زكريّاء بن أبي زائدة عن عامر الشعبيّ قال: شبّه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. ثلاثة نَفَرٍ من أمّتهِ.. فقال: “دِحيْة الكلبيّ يُشبهُ جبرائيل.. وعُروة بن مسعود الثّقَفيّ يُشْبِهُ عيسى بن مريم.. وعبد العُزّى يُشْبهُ الدجّال”..

وكذا قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا أبو عوانة عن مغيرة عن يزيد بن الوليد عن أبي وائل قال: كان دِحْية الكلبيّ يشبّه بجبرائيل.. وكان عُرْوة بن مسعود مَثَلُه كَمَثَلِ صاحب يس.. وكان عبد العُزّى بن قَطَن يُشَبّه بالدجّال.. وقال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهريّ عن أبيه عن ابن شهاب قال:
قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “أشبه من رأيتُ بجبرائيل دِحيْة الكلبيّ”..

قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا حمّاد بن سَلَمة عن إسحاق بن سُويد عن يحيَى بن يَعْمُر عن ابن عمر عن النبي قال: “كان جبرائيل يأتي النبيّ في صورة دحية الكلبيّ”.. وقال: أخبرنا خالد بن مَخْلَد قال: حدّثنا عبد الله بن عمر عن يحيَى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت: وثب رسول الله وَثْبَةً شديدةً فنظرتُ فإذا معه رجلٌ واقف على بِرْذَوْن وعليه عمامةٌ بيضاء.. قد سدل طَرَفَها بين كتفيه.. ورسول الله صَلَّى الله عليه وسلم واضع يده على مَعْرَفةِ برذونه.. فقلتُ: يا رسول الله لقد راعتني وثبتُك.. من هذا؟
قال: “ورأيتِه؟” قلتُ: نعم.. قال: “ومَن رأيتِ؟” قلتُ: رأيتُ دِحْية الكلبيّ.. قال: “ذاك جبرائيل.. عليه السلام”
.. هكذا رواية الطبقات الكبير..

(( كان يُضْرب به المثل في حسن الصورة.. وكان جبريل عليه السلام ينزل على صورتِه.. جاء ذلك من حديث أم سلمة.. ومِنْ حديث عائشة.. وروى النّسائيّ بإسناد صحيح.. عن يحيى بن معمر.. عن ابن عمر رضي الله عنهما: كان جبرائيل يأتي النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم في صورة دحية الكلبيّ..

وروى الطّبرانيّ من حديث عُفَير بن مَعْدَان.. عن قتادة.. عن أنس ـــ أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: “كَانَ جِبَرائِيلُ يَأْتينِي على صُورَةِ دِحْيَةَ الْكَلْبِي.”.. وكان دحيةُ رجلًا جميلًا.. وكذا روى الْعِجْلِيُّ في تاريخه عن عَوَانة بن الحكم.. قال: أجمل الناس مَنْ كان جبرائيل ينزل على صورته.. وقال ابن قتيبة في “غريب الحديث”: فأما حديث ابن عبّاس: كان دحية إذا قدم المدينة لم تبق مُعْصِر إلا خرجت تنظر إليه.. فالمعنى بالمعصر العاتق)) في روايات الإصابة في تمييز الصحابة..

خامسا.. مقطفات من تراجمهم عن الكلبي.. رضي الله عنه..

((أسلم دحية بن خليفة قديمًا)) الطبقات الكبير.. ((ومن المنكر ما أخرجه ابن عساكر في تاريخه عن ابن عباس أن دِحْيَة أسلم في خلافة أبي بكر.. وقد ردَّهُ ابن عساكر بأنَّ في إسناده الحسين بن عيسى الحنفي.. وهو أخو سليم القارىء.. وهو صاحب مناكير)) ..

((أوَّلُ مشاهده الخندق وقيل أحد.. ولم يشهد بَدْرًا)) ((قال ابْنُ سَعْدٍ: أخبرنا وكيع.. حدثنا ابن عيينة.. عن ابن أبي نَجِيح.. عن مجاهد.. قال: بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم دحية سريةً وَحْده.. وقد شهد دحية اليرموك)) هكذا قول الإصابة في تمييز الصحابة.. ((كان من كبار الصّحابة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب..

((صحابيّ مشهور)) ((نزل دمشق وسكن المزّة.. وعاش إلى خلافة معاوية.)) الإصابة في تمييز الصحابة..

((قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزّهريّ عن أبيه.. أن عبد الله بن عبّاس أخبره أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام وبعث بكتابه مع دحية الكلبيّ.. وأمره رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أن يدفعه إلى عظيم بُصْرى ليدفعه إلى قَيْصَر.. فدفعه عظيم بُصْرى إلى قَيْصَر.. وقال محمد بن عمر: لقيه بحمص فدفع إليه كتاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. وذلك في المحرّم سنة سبع)) الطبقات الكبير..

((هو رسول النبيّ صلّى الله عليه وسلم إلى قَيْصر.. فلقيه بحمص أول سنة سبع أو آخر سنة ست)) الإصابة في تمييز الصحابة.. ((هو الذي بعثه رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى قيصر في الهُدْنة.. وذلك في سنة ستٍّ من الهجرة.. فآمنَ به قيصرُ.. وأبَتْ بطارقتُه أن تُؤْمن.. فأخبر بذلك دحيةُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم.. فقال:‏ “ثبت الله ملكه…”‏ ‏ في حديث طويل. ذكره)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب..

((روى أحمد من طريق الشّعبيّ عن دِحْية.. قال: قلت: يا رسول الله.. أَلَا أحمل لك حمارًا على فرس فينتج لك بغلًا فتركبها؟ قال: “إِنَّما يَفْعَلُ ذَلِكَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ”)) .. ((قال ابْنُ الْبَرْقِيّ: له حديثان عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم. قلت: يجتمع لنا عنه نحو الستة)) .. ((كان على كردوس)) من الإصابة في تمييز الصحابة..

التعليقات مغلقة.