موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 762 “دحية بن خليفة بن فروة الكلبي”..”السفير البهي المجاهد” -3

69

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 762 “دحية بن خليفة بن فروة الكلبي”..”السفير البهي المجاهد” -3

خامسا.. مقطفات من تراجمهم عن الكلبي.. رضي الله عنه.. نكمل من “تراجم”..

1) من أسد الغابة في معرفة الصحابة..
دحية بن خليفة الكلبي (ب د ع) دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزج بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور ابن كلب بن وبرة.. الكلبي.. وهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. شهد أحدا وما بعدها.. وكان جبريل يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورته أحيانا.. وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قيصر رسولا سنه ست في الهدنة فآمن به قيصر وامتنع عليه بطارقته.. فأخبر دحية رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.. فقال: ثبت الله ملكه. روى عنه الشعبي.. وعبد الله بن شداد بن الهاد.. ومنصور الكلبي.. وخالد بن يزيد بن معاوية.
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله بن علي وغير واحد بإسنادهم.. عن أبي عيسى الترمذي.. قال: حدثنا قتيبة.. أخبرنا ابن أبي زائدة.. عن الحسن بن عياش.. عن أبي إسحاق الشيباني.. عن الشعبي.. عن المغيرة.. قال: أهدى دحية الكلبي لرسول الله صلى الله عليه وسلم خفين فلبسهما.. وأخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بإسناده عن سليمان بن الأشعث قال: حدثنا أحمد ابن السرح.. وأحمد بن سعيد الهمداني قالا: حدثنا ابن وهب.. أخبرنا ابن لهيعة.. عن موسى بن جبير أن عبيد الله بن عباس حدثه.. عن خالد بن يزيد بن معاوية.. عن دحية الكلبي أنه قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباطي فأعطاني منها قبطية.. .. أخرجه الثلاثة..
2) الإصابة في تمييز الصحابة..

دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزرج.. بفتح المعجمة وسكون الزاي ثم جيم.. ابن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف الكلبي.. هو صحابي مشهور.. أول مشاهده الخندق وقيل أحد.. ولم يشهد بدرا.. وكان يضرب به المثل في حسن الصورة.. وكان جبريل عليه السلام ينزل على صورته.. جاء ذلك من حديث أم سلمة.. ومن حديث عائشة.. وروى النسائي بإسناد صحيح.. عن يحيى بن معمر.. عن ابن عمر رضي الله عنهما: كان جبرائيل يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورة دحية الكلبي..
وروى الطبراني من حديث عفير بن معدان.. عن قتادة.. عن أنس- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «كان جبرائيل يأتيني على صورة دحية الكلبي.». وكان دحية رجلا جميلا.. حتى أنه روى العجلي في تاريخه عن عوانة بن الحكم.. قال: أجمل الناس من كان جبرائيل ينزل على صورته. قال ابن قتيبة في غريب الحديث: فأما حديث ابن عباس: كان دحية إذا قدم المدينة لم تبق معصر إلا خرجت تنظر إليه.. فالمعنى بالمعصر العاتق.
وقال ابن البرقي: له حديثان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم..
قلت: يجتمع لنا عنه نحو الستة.. وهو رسول النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى قيصر.. فلقيه بحمص أول سنة سبع أو آخر سنة ست. ومن المنكر ما أخرجه ابن عساكر في تاريخه عن ابن عباس أن دحية أسلم في خلافة أبي بكر. وقد رده ابن عساكر بأن في إسناده الحسين بن عيسى الحنفي.. وهو أخو سليم القارئ.. وهو صاحب مناكير.. وقد روى الترمذي من حديث المغيرة أن دحية أهدى إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم خفين فلبسهما.. وعند أبي داود.. من طريق خالد بن يزيد بن معاوية عن دحية.. قال: أهدي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قباطي فأعطاني منها قبطية.. وروى أحمد من طريق الشعبي عن دحية.. قال: قلت: يا رسول الله.. ألا أحمل لك حمارا على فرس فينتج لك بغلا فتركبها؟ قال: «إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون.»
وقال ابن سعد: أخبرنا وكيع.. حدثنا ابن عيينة.. عن ابن أبي نجيح.. عن مجاهد.. قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم دحية سرية وحده.. وقد شهد دحية اليرموك.. وكان على كردوس.
وقد نزل دمشق وسكن المنزة.. وعاش إلى خلافة معاوية.. ..

3) الإستيعاب في معرفة الأصحاب..
دحية بن خليفة بن فروة الكلبي من كلب بن وبرة في قضاعة.. يقال في نسبه دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزرج.. والخزرج العظيم هو زيد مناة بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب.. كان من كبار الصحابة.. لم يشهد بدرا.. وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد وبقي إلى خلافة معاوية..

وهو الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قيصر رسولا في الهدنة.. وذلك في سنة ست من الهجرة.. فآمن به قيصر.. وأبت بطارقته أن تؤمن.. فأخبر بذلك دحية رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فقال: ثبت الله ملكه … في حديث طويل.. وذكر موسى بن عقبة.. عن شهاب.. قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشبه دحية الكلبي بجبريل عليه السلام..
.. نراكم غدا إن شاء الله..


الصورة.. دحية الكلبي.. بعيون فارسية..

التعليقات مغلقة.