موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 764 ” أنس بن مالك بن النضر النجاري”..” قرابته وخادمه والراوي عنه” -1

86

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 764 ” أنس بن مالك بن النضر النجاري”..” قرابته وخادمه والراوي عنه” -1

يلوم المرء نفسه إذ أخر تقديم ترجمته وهو خير من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم.. وآخر من توفي من أصحابه.. وننقل أولا عن موقع “إنجاز دعوي” مختصرا لترجمته.. رضي الله عنه وأرضاه..


أولا.. مقدمة في اسمه ونسبه:

أنس بن مالك بن النَّضر الخزرجي الأنصاري هو صحابي جليل.. ولد بالمدينة.. وأسلم صغيراً وكناه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأبي حمزة.. خدم الرسول عليه الصلاة والسلام في بيته وهو ابن 10 سنين. دعا له صلى الله عليه وسلم «اللهم أكثر ماله وولده وبارك له .. وأدخله الجنة» فعاش طويلا.. ورزق من البنين والحفدة الكثير. روى كثيرا من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..

فهو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام الأنصاري.. النجاري.. الإمام.. المفتي.. المقرئ.. المحدث.. راوية الإسلام.. أبو حمزة الأنصاري.. الخزرجي.. النجاري.. المدني.. خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرابته من النساء.. وتلميذه.. وتبعه.. وآخر أصحابه موتا..

قال البغوي: أمه أم سليم بنت ملحان .. وقال على ابن المديني: اسمها مليكة بنت ملحان .. وأمها الرميصاء..

ثانيا.. في أنس يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم..

قال أنس: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة.. و أنا ابن ثماني سنين.. فذهبت بي أمي إليه.. فقالت: يا رسول الله إن رجال الأنصار.. و نساءهم قد أتحفوك غيري.. و إني لم أجد ما أتحفك به إلا ابني هذا فاقبله مني.. يخدمك ما بدا لك.. وادع الله له.. فقال صلى الله عليه وسلم:” اللهم أكثر ماله و ولده “..
قال أنس : فوالله إن مالي لكثير.. و إن ولدي.. وولد ولدي يتعادون على نحو من مائة اليوم..

قال أنس: فخدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين.. لم يضربني ضربة.. و لم يسبني.. و لم يعبس في وجهي.. فصحب أنس نبيه صلى الله عليه وسلم أتم الصحبة.. ولازمه أكمل الملازمة منذ هاجر.. وإلى أن انتقل صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه.. غزا معه غير مرة.. وكام ممن بايع تحت الشجرة..

ثالثا.. في عبادته رضي الله عنه:

قال أبو هريرة: ما رأيت أحدا يصلي – أشبه بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم – من ابن أم سليم -يعني: أنسا .. وقال أنس بن سيرين: كان أنس بن مالك أحسن الناس صلاة في الحضر والسفر..

وروى: الأنصاري.. عن أبيه.. عن ثمامة.. قال: كان أنس يصلي حتى تتفطر قدماه دما.. مما يطيل القيام ..

رابعا.. في موقف من حياة أنس بن مالك..

قال ثابت البناني: جاء قيم .. أي ممن يقوم على تقدير الزكاة.. أرض أنس بن مالك.. فقال: عطشت أرضوك.. أي لم تروها.. فتردى أنس.. ثم خرج إلى البرية.. ثم صلى.. ودعا.. فثارت سحابة.. وغشيت أرضه.. وأمطرت.. حتى ملأت صهريجه.. وذلك في الصيف.. فأرسل بعض أهله.. فقال: انظر أين بلغت؟. فإذا هي لم تتعد أرضه إلا يسيرا.. سبحان الله..

خامسا.. تميزه في روايته للحديث:

روى عن: النبي صلى الله عليه وسلم علما جما.. وعن: أبي بكر.. وعمر.. وعثمان.. ومعاذ.. وأسيد بن الحضير.. وأبي طلحة.. وأمه أم سليم بنت ملحان.. وخالته أم حرام.. وزوجها عبادة بن الصامت.. وأبي ذر.. ومالك بن صعصعة.. وأبي هريرة.. وفاطمة النبوية.. وعدة من الصحابة الكرام.. وسنأتي على تفصيله..

سادسا.. في وفاته.. رضي الله عنه:

روي عن موسى السنبلاني قال : أتيت أنس بن مالك .. فقلت : أنت آخر من بقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. قال قد بقي قوم من الأعراب.. فأما من أصحابه .. فأنا آخر من بقي.. وقال محمد بن عبد الله الأنصاري : مات أنس .. و هو ابن مئة و سبع سنين.. بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم له..

وقال في موضع آخر : اختلف علينا مشيختنا في سن أنس .. فقال: بعضهم: بلغ مائة وثلاث سنين.. و قال بعضهم : بلغ مائة وسبعا .. – وقال الإمام أحمد بن حنبل.. عن يحيى بن سعيد القطان: أنه مات سنة إحدى أو اثنتين و تسعين.. وروى البخاري في”التاريخ الكبير” بإسناده إلى قتادة قال: لما مات أنس بن مالك .. قال مورق : ذهب اليوم نصف العلم. قيل : كيف ذاك يا أبا المعتمر؟ قال : كان الرجل من أهل الأهواء.. إذا خالفنا في الحديث.. قلنا: تعال إلى من سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.