موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

فى جهاد الصحابة الحلقة 768 ” أنس بن مالك بن النضر النجاري”..” قرابته وخادمه والراوي عنه” -5… بقلم مجدى سالم

75

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم


الحلقة / 768 ” أنس بن مالك بن النضر النجاري”..” قرابته وخادمه والراوي عنه” -5


سابعا.. في نصيب وفير لأنس بن مالك في التراجم..


رابعها.. من الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. نكمل..

سمي أنس باسم عمه أنس بن النضر. أمه أم سليم بنت ملحان الأنصارية.. كان مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ابن عشر سنين. وقيل: ابن ثمان سنين..
حدثنا خلف بن قاسم.. حدثنا الحسن بن رشيق.. حدثنا الدولابي.. حدثنا محمد بن منصور وإبراهيم بن سعد الجوهري.. قالا: حدثنا سفيان عن عيينة الزهري عن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن عشر سنين.. وتولى وأنا ابن عشرين سنة.
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: حدثنا أبي عن مولى لأنس بن مالك أنه قال لأنس: أشهدت بدرا؟ قال: لا أم لك! وأين أغيب عن بدر؟ قال محمد بن عبد الله: خرج أنس بن مالك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توجه إلى بدر.. وهو غلام يخدمه.
وقال محمد بن عمر الواقدي: حدثني ابن أبي ذئب عن إسحاق بن زيد قال: رأيت أنس بن مالك مختوما في عنقه ختم الحجاج.. أراد أن يذله بذلك واختلف في وقت وفاته.. فقيل سنة إحدى وتسعين.. هذا قول الواقدي.
وقيل أيضا: سنة اثنتين وتسعين.. وقيل سنة ثلاث وتسعين. قاله خليفة ابن خياط وغيره وقال خليفة: مات أنس بن مالك سنة ثلاث وتسعين وهو ابن مائة سنة وثلاث سنين. وقيل: كانت سنه إذ مات مائة سنة وعشر سنين.
وقال محمد بن سعد: سألت محمد بن عبد الله الأنصاري.. ابن كم كان أنس بن مالك يوم مات؟ فقال: ابن مائة سنة وسبع سنين. قال أبو اليقظان: صلى عليه قطن بن مدرك الكلابي. وقال الحسن بن عثمان: مات أنس بن مالك في قصره بالطف على فرسخين من البصرة سنة إحدى وتسعين. ودفن هناك. وقد قيل: إنه مات وهو ابن بضع وتسعين سنة.. وأصح ما فيه ما حدثنا به عبد الله بن محمد.. حتى فال حدثنا معتمر بن سليمان عن حميد: أن أنس ابن مالك عمر مائة سنة إلا سنة..

قال أبو عمر: يقال إنه آخر من مات بالبصرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وما أعلم أحدا مات بعده ممن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أبا الطفيل عامر بن وائلة.. ويقال: إن أنس بن مالك قدم من صلبه من ولده وولد ولده نحوا من مائة قبل موته.. وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له فقال: اللهم ارزقه مالا وولدا وبارك له. قال أنس: فإني لمن أكثر الأنصار مالا وولدا. ويقال: إنه ولد لأنس بن مالك ثمانون ولدا منهم ثمانية وسبعون ذكرا.. والبنتان الواحدة تسمى حفصة والثانية تكنى أم عمرو..


خامسها.. ما جاء في الطبقات الكبرى..


أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار. وأمه أم سليم بنت ملحان وهي أم أخيه البراء بن مالك.. وقال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا العلاء أبو محمد الثقفي قال: سمعت أنس بن مالك يقول: خدمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأنا ابن ثماني سنين.
قال: وأخبرنا محمد بن كناسة الأسدي قال: حدثنا جعفر بن برقان عن عمران البصري عن أنس بن مالك قال: خدمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشر سنين فما أمرني بأمر توانيت عنه أو صنعته فلامني. وإن لامني أحد من أهله [قال: دعوه فلو قدر.. أو قال: قضي أن يكون لكان..
قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن هشام عن موسى بن أنس قال: لئن لم نكن من الأزد ما نحن من العرب. قال حماد: أي نحن من الأزد.
قال: أخبرنا عبد الله بن عمرو أبو معمر المنقري قال: حدثنا عبد الوارث بن سعيد قال: حدثنا أبو غالب الباهلي أنه تبع جنازة عبد الله بن عمير الليثي. قال: فإذا رجل على بريذينه وعليه كساء أسود رقيق وعلى رأسه خرقة تقيه من الشمس وإذا قطنتان قد وضعهما على موقي عينيه. قال: قلت من هذا الدهقان؟ قالوا: هذا أنس ابن مالك. قال: فزحمت الناس حتى دنوت منه. فلما وضعت الجنازة قام أنس عند رأسه فصلى عليه. فكبر أربع تكبيرات لم يطل ولم يسرع.
قال: أخبرنا وكيع بن الجراح عن سلمة بن وردان قال: رأيت على أنس عمامة سوداء على غير قلنسوة قد أرخاها من خلفه.. وقال: أخبرنا وكيع عن عبد السلام بن شداد أبي طالوت قال: رأيت على أنس ابن مالك عمامة خز.. قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن أنس بن مالك قال: نهى عمر بن الخطاب أن يكتب في الخواتيم شيء من العربية وكان في خاتم أنس ذئب أو ثعلب..
.. نكمل من الطبقات غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.