موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

ثلاثية العشق والحياة والموت
فى أدب الشاعر والقاص والناقد محمد البنا

74

ثلاثية العشق والحياة والموت
فى أدب الشاعر والقاص والناقد محمد البنا

هذا الجنوبى الساحر الذى مزج بين الحياة والموت وحطم كل الاءثنيات المتعارف عليها بلضم العشق دوما بينها حتى انك حينما تكاد تمسك بأطراف الصراع مع وضوح التناقض تجد نفسك فى منحنى صاعد أو هابط للعشق وظيفته الحقيقية هى كسر حتمية الصراع .
انه بخبرته الانسانية العظيمة وانتمائه الفكرى للجذور الأصيلة البكر للحضارة المصرية يعيد تشكيل العذاب والمتعة والحلم ويخطو برشاقة يحسد عليها ويهزم الصمت حين يجبره الواقع عليه ويهزم الموت حين يفرض عليه بل وفى النص التالى يهزم الحياة اذا لم تكن بنفس القيمة التى كان يفترض ان يكون عليها .
هو يدرك جيدا صراع النواقص بين كل الأطراف بما فيها العشاق .. فحبيبته التى تعانى من ابتسار الفعل تعبر بالضرورة عن ابتسار الرؤية لمحبوبها الذى عانى طويلا من ابتسار مشهدية الحب .
هذا الشاعرالجميل الذى قام بترميز اللغة الى درجة الافصاح لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
لاتستطيع ان ترده الى مرجعية الستينيات من القرن الماضى بل يأخذك هو الى جدلية المستقبل والانتصار له حتى ولو اختار الموت قبل اسدال الستار .
حين تعرف ان الشاعر خبير بالهندسة فعليك ان تتأمله جيدا لأن كل لفظ وكل حرف له منظور يراد به معنى لايخلو من روعة ودهشة التصميم أيا ماكان فرع دراسته .
هو يصمم الجمال ولا يخضع لعشوائية الطبيعة ولايقدسها بل يتفاعل معها ويحدد زاوية تفاعله معها .
فهو لا ينخدع بالمطلق او الفراغ بل يتفاعل مع حقيقتهما ليشغل بمنمنماته الروحية فراغ الكون والوطن والنفس هو كائن فاعل دوما ولا يرضى بالانسحاق لأنه يعيش الحرية رغم صدماته واحباطاته وانكساراته الناتجة عن تعرضه للخذلان من المحيط حتى الحبيبة .. والحبيبة هنا انثى حقيقية تتماهى بلا تناقض مع الحياة مع الأرض مع الفكرة مع الألم والمتعة العاطفية .
ان تجلس على طاولة البحث لتعيد وتذيد فى رصد وتحليل وتأويل وتفسير جيل صدرته الأنظمة الثقافية لنا على انه معجز فحضرتك من أعيان وأشراف النقد المترفع عن قراءة المشهد الحقيقى للأدب فى العالم سواء كنت نخبويا أو شعبويا .
أما ان تعترف ان محمد البنا صاحب المهارات الخاصة والمتعددة هو من جيل ظهر منه عدد ضئيل جدا اكاد أجزم ان اغلبهم كانوا من رجالات العهد الذى أكرمهم رغم كراهيتهم الحقيقية له فقد اتخذت عهدا صادقا على قول الصدق وسنعرض لذلك بنماذج من أعمالهم التى لاتزال مؤسساتنا تحتفى بها وتترك عشرات ومئات المبدعين الذين يضاهونهم أو يذيدون فى كل مجالات الابداع ولن نتركهم بلا اظهار لجمالياتهم وهنا تبرز اهمية مبادرة الاعلام البديل لتلقى الضؤ بقوة رغم ضيق المساحة على الكنوز الثقافية والأدبية واتمنى ان تمتد المبادرة لمسح واحصاء حركة الابداع الأدبى والفنى والعلمى والمهنى ايضا حتى يمكننا صوغ خارطة ثقافية حقيقية للمجتمع المصرى والعربى والانسانى .
هذا الحلم القديم الذى اجتمع عليه هؤلاء المخلصون ليتعشقوا بأصولهم وروافدهم لأنهم جزور وقواعد وأعمدة لهذا الوطن فى كل مجال .
تحية للمبدع الكبير محمد البنا وتحية لمؤسسى المبادرة ورغم انى لم ولن اوفه حقه الا اننى انتظر قراءةجيدة من حضراتكم بعيدا عن افتراضية الفيس بوك فالشاعر يحب ان يلمس حبكم له ان كان يستحق منكم هذا الحب .

سيد فؤاد زعيتر
القاهرة فى صباح الخميس
2020/7/23

نموذج من الشعر العامي


بعد إذنك
…….
بعد إذنك ممكن أكتب
سطر واحد م الحكاية
أصل دم القلب نازف
وإنتي عارفة
إني حاسس كل حرف من المشاعر
وإني شاعر نهره جف
وإن صف الحجز طال
واللقا أصبح محال
بعد إذنك..
تسمحيلي بسطر تاني
مانتي عارفة
إن نص الحلم ..خدعة
وإني بدعة
عاش ف وهم
إن نَصْْ المسرحية
إتكتب علشان عينيه
وف نهاية العرض..شوك
وإن بحر الشوق ف قلبه
كان…سراب
عدّى باب الحلم لحظة فأكتشف
إن حلمه مالوهشي باب
وإن ريح الغربة هب
والفراق أصبح قرار
تسمحيلي .. بعد إذنك
إني أموت..
قبل ما يشدوا الستار .
……….
يونيو ٢٠١٥…أسوان

التعليقات مغلقة.