موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد النبي والصحابة.. الحلقة الرابعة والأربعون.. حذيفة بن اليمان في غزو الخندق

568

في جهاد النبي والصحابة..الحلقة الرابعة والأربعون.. حذيفة بن اليمان في غزو الخندق

بقلم المهندس مجدي سالم

هو حذيفة بن اليمان بن جابر العبسي.. وحين يذكر الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان نستحضر معه.. موقفه الحكيم في غزوة الخندق.. كما أننا نستحضر أنه كان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أولا.. ولد حذيفة بن اليمان في مكة.. وعاش مع والده في المدينة.. فهو مكي الأصل.. مدني النشأة.. وحين بُعث النبي عليه الصلاة والسلام كان حذيفة على شوق كبير ليلقاه.. ويملأ جوانحه من حبه.. فما أن التقى بالنبي عليه الصلاة والسلام.. حتى أعلن إسلامه هو وأخوه ووالدهما.. وكان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وجد حذيفة ضالته في الإسلام.. ونمت قدراته وتفتحت مواهبه.. وكان يتمتع بشخصية لها سماتها وخصائصها.. وهذه الشخصية كأنها جاءت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام؛ لتكون قدوة لمثيلاتها في العصور القادمة.. وكان أحد الأبطال الذين تحتفظ بهم الأمة في ذاكرتها.

ثانيا.. في علمه.. كان حذيفة رضي الله عنه صاحب طاقة عقلية وفكرية.. فمن مواقفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يسأله عن الشر مخافة أن يدركه.. فعن أبي إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير.. وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني..

  • فقلت: يا رسول الله.. إنا كنا في جاهلية وشر.. فجاءنا الله بهذا الخير.. فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: “نعم”.
  • قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: “نعم.. وفيه دخن”..
  • قلت: وما دخنه؟ قال: “قوم يهدون بغير هديي.. تعرف منهم وتنكر”..
  • قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: “نعم.. دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها”..
  • قلت: يا رسول الله.. صفهم لنا.. فقال: “هم من جلدتنا.. ويتكلمون بألسنتنا”..
  • قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: “تلزم جماعة المسلمين وإمامهم”.
  • قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: “فاعتزل تلك الفرق كلها.. ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك”متفق عليه.

ثالثا.. على أن الموقف الذي حفظ لحذيفة مكانا مرموقا بين إخوانه هو يوم الخندق.. يوم تجلت حكمة حذيفة حين نفذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.. بأن أتى بأخبار المشركين دون أن يثيرهم.. وقد كان في مقدوره قتل أحد رؤوس المشركين آنئذ وهو أبا سفيان بن حرب (رضي الله عنه).
عن محمد بن إسحاق.. قال فتى منا من أهل الكوفة لحذيفة بن اليمان : يا أبا عبد الله رأيتم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبتموه ؟ قال: نعم يا بن أخي. قال :فكيف كنتم تصنعون؟ قال : والله لقد كنا نجهد. قال : والله لو أدركناه ما تركناه على الأرض ولجعلناه على أعناقنا.. قال : فقال حذيفة: يا بن أخي والله لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخندق.. وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل هويا.. ثم التفت إلينا فقال : من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم.. يشترط له رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه يرجع أدخله الله الجنة.. فما قام رجل ثم صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هويا من الليل ثم التفت إلينا فقال : من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم ثم يرجع يشرط له رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجعة.. أسأل الله أن يكون رفيقي في الجنة.. فما قام رجل من القوم مع شدة الخوف وشدة الجوع وشدة البرد..

فلما لم يقم أحد دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن لي بد من القيام حين دعاني.. فقال: يا حذيفة فاذهب فادخل في القوم فانظر ما يفعلون ولا تحدثن شيئا حتى تأتينا.. قال : فذهبت فدخلت في القوم والريح وجنود الله تفعل ما تفعل لا تقر لهم قدر ولا نار ولا بناء.. فقام أبو سفيان بن حرب فقال : يا معشر قريش لينظر امرؤ من جليسه.. فقال حذيفة فأخذت بيد الرجل الذي إلى جنبي فقلت: من أنت قال: أنا فلان بن فلان.. ثم قال أبو سفيان : يا معشر قريش إنكم والله ما أصبحتم بدار مقام لقد هلك الكراع وأخلفتنا بنو قريظة وبلغنا منهم الذي نكره ولقينا من هذه الريح ما ترون.. والله ما تطمئن لنا قدر ولا تقوم لنا نار ولا يستمسك لنا بناء فارتحلوا فإني مرتحل.. ثم قام إلى جمله وهو معقول فجلس عليه.. ثم ضربه فوثب على ثلاث فما أطلق عقاله إلا وهو قائم..
ولولا عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحدث شيئا حتى تأتيني لقتلته بسهم.. قال حذيفة:

  • ثم رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم يصلي في مرط لبعض نسائه مرجل.. فلما رآني أدخلني إلى رحله وطرح علي طرف المرط ثم ركع وسجد.. وإنه لفيه فلما سلم أخبرته الخبر وسمعت غطفان بما فعلت قريش.. وانشمروا إلى بلادهم.. .. أراكم إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.