في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 820 ” ثَوْبَان بن بجدد الْقرشِي الْهَاشِمِي “..”حديث النتاج ذكور أو إناث ” -6
في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 820 ” ثَوْبَان بن بجدد الْقرشِي الْهَاشِمِي “..”حديث النتاج ذكور أو إناث ” -6
رابعا.. نصيب ثوبان رضي الله عنه من التراجم.. نكمل..
12) ما جاء به الذهبي – سير أعلام النبلاء.. نكمل..
وَذَكَرَ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ سَعِيْدٍ فِي (تَارِيخِ حِمْصَ) : أَنَّهُ مِنْ أَلْهَانَ.. وَقُبِضَ بِحِمْصَ.. وَدَارُهُ بِهَا حُبْساً عَلَى فُقَرَاءِ أَلْهَانَ.. وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ.. وَاخْتَطَّ بِهَا..
وَقَالَ ابْنُ مَنْدَةَ: لَهُ بِحِمْصَ دَارٌ.. وَبِالرَّمْلَةِ دَارٌ.. وَبِمِصْرَ دَارٌ.عَاصِمٌ الأَحْوَلُ: عَنْ أَبِي العَالِيَةِ: أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: (مَنْ تَكَفَّلَ لِي أَنْ لاَ يَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً.. وَأَتَكَفَّلُ لَهُ بِالجَنَّةِ؟)..
فَقَالَ ثَوْبَانُ: أَنَا.. فَكَانَ لاَ يَسْأَلُ أَحَداً شَيْئاً.
وفي رواية إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ: عَنْ ضَمْضَمِ بنِ زُرْعَةَ: قَالَ شُرَيْحُ بنُ عُبَيْدٍ: مَرِضَ ثَوْبَانُ بِحِمْصَ.. وَعَلَيْهَا عَبْدُ اللهِ بنُ قُرْطٍ.. فَلَمْ يَعُدْهُ.. فَدَخَلَ عَلَى ثَوْبَانَ رَجُلٌ يَعُوْدُهُ.. فَقَالَ لَهُ ثَوْبَانُ: أَتَكْتُبُ؟. قَالَ: نَعَمْ.. قَالَ: اكْتُبْ:
فَكَتَبَ: لِلأَمِيْرِ عَبْدِ اللهِ بنِ قُرْطٍ.. مِنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ لِمُوْسَى وَعِيْسَى مَوْلَىً بِحَضْرَتِكَ لَعُدْتَهُ.. فَأُتِي بِالكِتَابِ.. فَقَرَأَهُ.. وَقَامَ فَزِعاً.. وقَالَ النَّاسُ: مَا شَأْنُهُ! أَحَضَرَ أَمْرٌ؟!
فَأَتَاهُ.. فَعَادَهُ.. وَجَلَسَ عِنْدَهُ سَاعَةً.. ثُمَّ قَامَ.. فَأَخَذَ ثَوْبَانُ بِرِدَائِهِ.. وَقَالَ: اجْلِسْ حَتَّى أُحَدِّثَكَ:
سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يَقُوْلُ: (لَيَدْخُلَنَّ الجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُوْنَ أَلْفاً لاَ حِسَابَ عَلَيْهِم.. وَلاَ عَذَابَ.. مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُوْنَ أَلْفاً)…. أَخْرَجَهُ: أَحْمَدُ فِي (مُسْنَدِهِ)..
عَنْ ثَوْرِ بنِ يَزِيْدَ: أَنَّ ثَوْبَانَ مَاتَ بِحِمْصَ.. سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِيْنَ..
13) إبن عبد البر – الاستيعاب في معرفة الصحابة..
ثوبان مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. وكنيته أبو عَبْد الله وقيل: أبو عَبْد الرحمن.. وأبو عَبْد الله أصح.
وهو ثوبان بن بجدد.. من أهل السراة.. والسراة موضع بين مكة واليمن. وقيل: إنه من حمير.. وقيل إنه حكمي من حكم بن سعد العشيرة.. أصابه سباء فاشتراه رسول الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ فأعتقه.. ولم يزل يكون معه في السفر والحضر إلى أن توفي رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ.. فخرج إلى الشام فنزل الرملة.. ثم انتقل إلى حمص فابتنى بها دارا…. وتوفي بها سنة أربع وخمسين..
كان ثوبان ممن حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ.. وأدى ما وعى.. وروى عنه جماعة من التابعين.. منهم جبير بن نفير الحضرمي.. وأبو إدريس الخولاني.. وأبو سلام الحبشي.. وأبو أسماء الرحبي.. ومعدان بن أبي طلحة.. وراشد بن سعد.. وعبد الله بن أبي الجعد..
14) قول ابن قانع – في “معجم الصحابة”..
ثَوْبَانُ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. وحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ.. نا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ الْأَنْطَاكِيُّ.. نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ.. عَنْ أَيُّوبَ.. عَنْ أَبِي قِلَابَةَ.. عَنْ أَبِي الْأَشْعَثِ.. عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «عَائِدُ الْمَرِيضِ يَمْشِي فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ»
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ.. نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ.. نا هِشَامٌ.. عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ.. عَنْ أَبِي قِلَابَةَ.. أَنَّ أَبَا أَسْمَاءَ.. حَدَّثَهُ عَنْ ثَوْبَانَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْشِي فِي رَمَضَانَ رَأَى رَجُلًا يَحْتَجِمُ فَقَالَ: «أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ».. وقد تقدم..
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ.. نا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ.. نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ.. وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمٌ.. قَالَ وَحَدَّثَنَا سَلَّمُ بْنُ قَادِمٍ.. نا بَقِيَّةُ.. جَمِيعًا عَنْ حَبِيبِ بْنِ صَالِحٍ.. عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ.. عَنْ أَبِي حَيٍّ الْمُؤَذِّنِ.. عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ يَنْظُرُ فِي قَعْرِ بَيْتٍ حَتَّى يَسْتَأْذِنَ فَإِنْ فَعَلَ فَقَدْ دَخَلَ»..
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى.. نا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ.. نا شَيْبَانُ.. عَنْ قَتَادَةَ.. عَنْ سَالِمٍ.. عَنْ مَعْدَانَ.. عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ عِنْدَ عُقْرِ الْحَوْضِ أَذُودُ عَنْهُ النَّاسَ لِأَهْلِ الْيَمَنِ سِعَتُهُ مَا بَيْنَ الْمَدِينَةِ وَعَمَّانَ»..
15) ابن منظور – مختصر تاريخ دمشق..
سماه ثوبان بن جحدر ويقال ابن يجدد.. ويكنى أبو عبد الله ويقال: أبو عبد الرحمن مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أهل اليمن أصابه سباء فأعتقه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. وحدث عنه..
قال سالم بن أبي الجعد: قيل لثوبان: حدثنا عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: كذبتم علي وقلتم ما لم أقل! قالوا: حدثنا.. قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ” ما من عبدٍ يسجد لله سجدةً إلا رفع الله له بها درجة وحط عنه بها خطيئة “
.. نكمل غدا إن شاء الله..
الصورة.. دمشق.. مدينة تجري في الدم..
التعليقات مغلقة.