موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

ايتاي البارود وحريق الوطن… د.احمد دبيان

266

ايتاى البارود وحريق الوطن

د.أحمد دبيان

احترق الناس والدواب والتكاتك ، خبر قد يثير الدهشة ليس بفعل الحريق ولكن بفعل سيناريو الحدث .

الحادث لا يدق اجراس انذار او اخطار فالنواقيس فى مصر قد علاها الصدأ منذ زمن بعيد وصار التبلد والتعايش مع الخطأ وتبريره بل واستباحته امرا عاديا نتنفسه كل صباح .

خط انابيب بترول يصل من شركة فى الاسكندرية ليتم تكريره فى طنطا ، يعمد بعض المواطنين الغير شرفاء للخلسة منه ( والخلسة هنا حسب التعبير الفقهى هى اخذ القليل من مال المخدوم وهو ما لا يوجب الحد الفقهى فى الشرع ) وليتسرب البترول الخام وتنتشر رائحة النفط الأخاذة والتى صارت تسكر اكثر من خمر الدنيا والآخرة فيأتى أحفاد من سرقوا جثث الموتى واكلوها فى الشدة المستنصرية ، ليعبئ كل منهم ما يستطيع استحواذه من النفط لذة للشاربين .

يمر مواطن غير شريف اخر متعايش مع الزلل ، يشعل لفافة تبغ فينفجر كل شئ ويتفحم الجميع .

الإدانة هنا ليست زاوية محصورة فى ركن ، فاستباحة المال العام والخاص تحدث كثيرا وفى كل العالم فى اوقات الهرج ، وهى ليست تبريرا لسرقة وخلسة واستباحة وليست عذرا لواقع اقتصادى واجتماعى ودينى متردى .
ولكن الادانة هنا يجب ان تمتد لتشمل منظومة التشغيل للخط والقائمين عليه ، الم يلاحظ مسئول التشغيل تفاوت الضغط فى الانبوب او التسريب باجهزة الرصد المفترض وجودها فى مؤسسة تتعامل مع النفط وتكريره فيأمر باغلاق الانبوب او حتى يحاول تبيان هذا الخلل ، التسريب استمر ساعات دون اى اجراء من القائمين الا كما العادة التى ادمناها وجاء رد الفعل بعد الانفجار. هذا مع اثبات حقيقة الطرق فى هذه المنطقة شديدة الوعورة والضيق وبخط واحد كأغلب القرى ما يعيق اى عامل وقتى لوصول الاسعاف ووسائل الانقاذ .

الحادث مأساوى وسيتكرر ، وهو ترجمة حقيقية لواقع اجتماعى واقتصادى ودينى مهلهل ومتردى ويحتاج لدراسة مجمعة ومستفيضة لعلماء اجتماع واقتصاد لتحليل الحدث وافرازاته وتوابعه لمحاولة ايجاد نقطة بداية لترميم الانهيار .

التعليقات مغلقة.