موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..جعفر بن أبي طالب..بقلم مجدي سالم

553

في جهاد الصحابة..الحلقة السابعة والخمسون.. جعفر بن أبي طالب.. الطيار أبو المساكين (1)


بقلم مجدي سالم

أولا.. مقدمة.. هو جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي.. المشهور بـجعفر الطيار وذي الجناحين.. وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف الهاشمية القرشية وهي أمه وأم إخوته طالب وعقيل وعلي.. وقد أسلمت وهاجرت إلى المدينة.. وتوفيت بها.. فهو شقيق علي وكنيته “أبو عبد الله”..

  • وهو صحابي عاصر وعايش رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهو قائد مسلم رائع من السابقين الأولين إلى الإسلام.. وهو ابنُ عم النبي صلى الله عليه وسلم وأحدُ وزرائه لقوله: ” إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيُّ قَبْلِي إِلا قَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وَوُزَرَاءَ.. وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ: حَمْزَةُ.. وَجَعْفَرٌ.. وَعَلِيٌّ.. وَحَسَنٌ.. وَحُسَيْنٌ.. وَأَبُو بَكْرٍ.. وَعُمَرُ.. وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ.. وَأَبُو ذَرٍّ.. وَالْمِقْدَادُ.. وَحُذَيْفَةُ.. وَسَلْمَانُ.. وَعَمَّارٌ.. وَبِلالٌ”..
  • ويُقال إنه كان أشبه الناس بالرسولِ صلى الله عليه وسلم خَلقاً وخُلُقاً.. فعن علي بن أبي طالب أن النبيَّ محمداً قال: “أما أنت يا جعفر فأشبهت خلقي وخلقي.. وأنت من عترتي التي أنا منها”..
  • كان جعفر بن أبي طالب يحب المساكين ويُحسن إليهم ويخدمهم.. حتى سُمي أبا المساكين.. فعن أبي هريرة أنه قال.. “كنت لألصق بطني بالحصباء من الجوع.. وإن كنت لأستقرئ الرجل الآية وهي معي.. كي ينقلب بي فيطعمني.. وكان أخير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب.. كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته حتى أن كان ليخرج إلينا العكة التي ليس فيها شيء.. فنشقها.. فنلعق ما فيها”..
  • وقال أبو هريرة أيضاً: ” كان جعفر بن أبي طالب يحبّ المساكين.. ويجلس إليهم.. ويخدمهم ويخدمونه.. فكان رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يُكنيه ” أبا المساكين”.. كما كان لجعفر بن أبي طالب مكانة عظيمة في نفوس الصحابة.. قال عبدُ الله بنُ جعفر” :كنت إذا سألت علياً شيئاً فمنعني.. وقلت له: بحق جعفر..إلا أعطاني”.. وقال: ” كان عمر بن الخطاب إذا رأى عبد الله بن جعفر قال:”السلام عليك يا ابن ذي الجناحين”..
    ثانيا.. في قصة إسلام جعفر بن أبي طالب.. عن يزيد بن رومان قال: أسلم جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قبل أن يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم ويدعو فيها.. فقد أسلم بعد إسلام أخيه عليّ رضي الله عنه بقليل.. وروي أن أبا طالب رأى النبي صلى الله عليه وسلم وعليًّا يصليان.. وعليّ عن يمينه.. فقال لجعفر: “صل جناح ابن عمك وصلِّ عن يساره”.. وقيل أسلم بعد واحد وثلاثين إنسانًا.. وله هجرتان: هجرة إلى الحبشة.. وهجرة إلى المدينة..
    ثالثا.. في قصته مع النجاشي.. عن ابن مسعود.. قال: ” بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ثمانين رجلاً أنا وجعفر.. وأبو موسى وعبد الله بن عرفطة.. وعثمان بن مظعون.. وبعثت قريش عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد بهدية.. فقدما على النجاشي فلما دخلا سجدا له وابتدراه فقعد واحداً عن يمينه.. والآخر عن شماله.. فقالا: “إنَّ نفراً من قومنا نزلوا بأرضك.. فرغبوا عن ملتنا”..فأرسل في طلبهم..
  • فقال جعفر: “أنا خطيبكم”.. فاتبعوه فدخل فسلم.. فقالوا: “مالك لا تسجد للملك؟” فقال: “إنا لا نسجد إلا لله”.. قالوا: “ولم ذاك؟”..قال: “إنَّ الله أرسل فينا رسولاً.. وأمرنا أن لا نسجد إلا لله.. وأمرنا بالصلاة والزكاة”.. وقال:” أيها الملك.. كنا قوماً أهل جاهلية.. نعبد الأصنام.. ونأكل الميتة.. ونأتي الفواحش.. ونقطع الأرحام.. ونسيء الجوار.. ويأكل القوي منا الضعيف.. فكنا على ذلك.. حتى بعث الله إلينا رسولاً منا.. نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه.. فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده.. ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان.. وأمرنا بصدق الحديث.. وأداء الأمانة.. وصلة الرحم.. وحسن الجوار.. والكف عن المحارم والدماء.. ونهانا عن الفواحش.. وقول الزور.. وأكل مال اليتيم.. وقذف المحصنات.. وأمرنا أن نعبد الله وحده.. لا نشرك به شيئاً.. وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام.. فصدقناه وآمنَّا به.. واتبعناه على ما جاء به من الله.. فعبدنا الله وحده.. فلم نشركْ به شيئاً.. وحرمنا ما حرم علينا.. وأحللنا ما أحل لنا.. فعدا علينا قومنا.. فعذبونا.. وفتنونا عن ديننا.. ليردونا إلى عبادة الأوثان من عبادة الله تعالى.. وأن نستحل ما كنا نستحل من الخبائث.. فلما قهرونا وظلمونا وضيقوا علينا.. وحالوا بيننا وبين ديننا.. خرجنا إلى بلادك.. واخترناك على من سواك.. ورغبنا في جوارك.. ورجونا أن لا نظلم عندك أيها الملك”.. ثم تلى عليه آيات من سورة مريم..
  • فقال عمرو: “إنهم يخالفونك في ابن مريم وأمه”..
  • قال النجاشي: “ما تقولون في ابن مريم وأمه.؟”
  • قال جعفر: “نقول كما قال الله هو روح الله وكلمته ألقاها إلى العذراء البتول التي لم يمسسها بشر”..
  • قال: فرفع النجاشي عوداً من الأرض.. وقال: “يا معشر الحبشة والقسيسين والرهبان ما تريدون ما يسوؤني هذا.. أشهد أنه رسول الله.. وأنه الذي بشر به عيسى في الإنجيل.. والله لولا ما أنا فيه من الملك لأتيته.. فأكون أنا الذي أحمل نعليه وأوضئه”.. ثم قال: “انزلوا حيث شئتم”.. وأمر بهدية الآخرين فردت عليهما..
    .. ألقاكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.