موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة الستون.. جعفر بن أبي طالب.. الطيار أبو المساكين (4)

220

في جهاد الصحابة..
الحلقة الستون.. جعفر بن أبي طالب.. الطيار أبو المساكين (4)

بقلم/ مجدي سالم

رابعا.. في حب النبي صلى الله عليه وسلم لجعفر.. قال أبو جعفر الباقر: “ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر لجعفر بن أبي طالب بسهمه وأجره”. وروي من وجوه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم جعفر قال: “لأنا بقدوم جعفر أسر مني بفتح خيبر”. وفي رواية تلقاه واعتنقه وقبله.. وذلك بعد رجوعه من هجرته من الحبشة.. التي دامَتْ عشر سنين بعيدًا عن أهله ووطنه.. وكان النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – لِتَوِّه قد انتَهَى من فتْح خبير..

  • عن أبي موسى رضي الله عنه قال: بلغنا مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن فخرجنا مهاجرين إليه أنا وأخوان لي أنا أصغرهم.. أحدهما أبو بردة.. والآخر أبو رهم.. في اثنين وخمسين رجلاً من قومي.. فركبنا سفينة فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة.. فوافقنا جعفر بن أبي طالب فأقمنا معه حتى قدمنا جميعًا.. فوافقنا النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح خيبر.. وكان أناس من الناس يقولون لنا (يعني لأهل السفينة): سبقناكم بالهجرة. ودخلت أسماء بنت عميس -رضي الله عنهما- وهي ممن قدم معنا على حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم زائرة.. وقد كانت هاجرت إلى النجاشي فيمن هاجر.. فدخل عمر على حفصة وأسماء عندها.. فقال عمر حين رأى أسماء: من هذه.؟
  • قالت: أسماء بنت عميس. قال عمر: آلحبشية هذه؟! آلبَحْرِيَّة هذه؟! قالت أسماء: نعم..
  • قال: سبقناكم بالهجرة.. فنحن أحق برسول الله صلى الله عليه وسلم منكم.. فغضبت وقالت: كلا والله.. كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم.. ويعظ جاهلكم.. وكنا في دار أو في أرض البُعَداء البغضاء بالحبشة.. وذلك في الله وفي رسوله صلى الله عليه وسلم.. وايم الله لا أطعم طعامًا.. ولا أشرب شرابًا حتى أذكر ما قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. ونحن كنا نؤذى ونخاف.. وسأذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم.. وأسأله -والله- لا أكذب ولا أزيغ ولا أزيد عليه..
  • فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا نبي الله.. إن عمر قال كذا وكذا. قال: “فما قلتِ له؟” قالت: قلت له: كذا وكذا. قال: “ليس بأحق بي منكم.. وله ولأصحابه هجرة واحدة.. ولكم أنتم أهل السفينة هجرتان”.. قالت: فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتوني أرسالاً يسألوني عن هذا الحديث.. ما من الدنيا شيء هم به أفرح ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم..
    خامسا.. في بطولات جعفر وتسميته بالطيار.. فعن أبي قتادة قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش الأمراء وقال: “عليكم زيد.. فإن أصيب فجعفر.. فإن أصيب جعفر فابن رواحة”. فوثب جعفر.. وقال: “بأبي أنت وأمي ما كنت أرهب أن تستعمل زيداً عليَّ”.. قال: “امضوا فإنك لا تدري أي ذلك خير”. فانطلق الجيش فلبثوا ما شاء الله.. ثم إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد المنبر وأمر أن ينادي: الصلاة جامعة.. قال صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم عن جيشكم؟ إنهم لقوا العدو.. فأصيب زيد شهيداً.. فاستغفروا له.. ثم أخذ اللواء جعفر فشد على الناس حتى قتل.. ثم أخذه ابن رواحة فأثبت قدميه حتى أصيب شهيداً.. ثم أخذ اللواء خالد.. ولم يكن من الأمراء هو أمر نفسه”.. فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبعيه وقال: “اللهم هو سيف من سيوفك فانصره”. فيومئذ سمي سيف الله.. ثم قال: “انفروا فامددوا إخوانكم ولا يتخلفن أحد”. فنفر الناس في حر شديد..
  • في يوم غزوة مؤتة كان صحابة رسول الله عليه الصّلاة والسّلام أسوداً في المعارك والنّزال.. ومن بين هؤلاء الرّجال العظام والصّحابة الكرام جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.. وقد بذل جعفر رضي الله عنه نفسه للدّعوة وتشرّب حبّها قلبه حتّى كان صابراً محتسباً مع من تعرضوا للأذى من قبل قريش بسبب إيمانهم.. وقد تجلّت بطولة جعفر رضي الله عنه في غزوة مؤتة التي حصلت في عهد النّبي عليه الصّلاة والسّلام في السّنة الثّامنة للهجرة.. حيث جهّز النّبي الكريم جيشاً وأمره بالتّوجه إلى أطراف بلاد الشّام لملاقاة جيش الرّوم.. وكان جعفر القائد الثّاني لجيش المسلمين بعد زيد بن حارثة رضي الله عنه.. حيث استلم الرّاية بعد استشهاده.. وعندما استلم جعفر راية الجيش قطع الكفّار يمينه فاستلم الرّاية بشماله.. ثمّ قطع الكفّار شماله فاستلم الرّاية بعضديه.. ثمّ استشهد رضي الله عنه فطار في الجنّة بجناحيه التي أبدله الله بهما مقابل يديه التي فقدهما فلقّب من يومها بجعفر الطّيار رضي الله عنه..

سادسا.. في استشهاده.. عن نافع عن ابن عمر قال: “فقدنا جعفر يوم مؤتة.. فوجدنا بين طعنة ورمية بضعاً وتسعين.. وجدنا ذلك فيما أقبل من جسده”.. وفي قول: “جمعت جعفر على صدري يوم مؤتة فوجدت في مقدم جسده بضعاً وأربعين من بين ضربة وطعنة”.. وعن أبي هريرة مرفوعًا: “رأيت جعفرًا له جناحان في الجنة”.. .. أراكم إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.