موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة بقلم مجدي سـالم الحلقة 487 ” خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي “سيف الله” 52

150

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 487 .. ” خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي..”سيف الله”.. 52


دراسة موقعة اليرموك.. نكمل.. معجزات التجهز للمعركة.. والقلة تفتك بالكثرة..
والتخطيط المعجز.. والمبادرة يالمبارزة.. وشجاعة لا تتكرر..

  • ثم سار خالد فطلع على المسلمين في ربيع الآخر وطلع باهان على الروم ومعه الشمامسة والقسيسون والرهبان يحرضون الروم على القتال وخرج باهان كالمعتذر فولي خالد قتاله وقاتل الأمراء من بإزائهم ورجع باهان والروم إلى خندقهم وقد نال منهم المسلمون‏.‏.
  • وكانت الخطة الموضوعة تقضي بتقسيم الجيش العربي المسلم إلى ستة وأربعين كردوسًا.. وقيل ثمانية وأربعين.. كل كردوس يتألَّف من ألف رجل يتأمَّرهم أمير من أولي البأس.. ثم قسَّم الجيش إلى قلب وميمنة وميسرة.. فأما القلب فيتكوَّن من خمسة عشر كردوسًا.. تحت قيادة أبي عبيدة بن الجراح.. وأما الميمنة فتتألَّف من خمسة عشر كردوسًا.. تحت إمرة عمرو بن العاص.. ويُعاوِنه شرحبيل بن حسنة.. وأما الميسرة.. فتتكوَّن من عشرة كراديس بقيادة يزيد بن أبي سفيان.. وأما بقية الكراديس فتكون احتياطًا في الساقة تحت قيادة عكرمة.. وبهذا التنظيم البديع أظهر خالد بن الوليد براعته العسكرية التي جعلت الجيش العربي المسلم يبدو أكثر عددًا.. وأخفَّ حركة.. وأكثر مرونة.. وأقدر على الحركة بما يتلاءم مع سير المعركة..
  • المبارزة مفتاح النصر.. من المتعارف عليه في ذلك الوقت من الزمان أن تبدأ المعارك بالمبارزة بين بعض أفراد الجيشين المتحاربين، ثم يبدأ القتال، وهنا اختار سيدنا خالد أربع مجموعات من الفرسان للمبارزة..
  • أما خالد بن الوليد.. فسيتولَّى القيادة من القلب.. وستَصدر أوامر مباشرة إلى قواد القطع الرئيسية: القلب والجناحين والساقة.. وقبل أن يبدأ الهجوم المُنتظَر من الروم جرت حملة تشجيعيَّة على الجبهة العربية الإسلامية.. كان هدفُها الحث على الجِهاد والصبر وقوة الإرادة..
  • وكانت خطة خالد العسكرية هي انتظار الروم حتى يبدؤوا زحفَهم المتوقَّع.. فإذا اقتحم فرسانهم خطوط المسلمين.. أفسحوا لهم الطريق وتركوها تتوغَّل خلف خطوط الجيش الإسلامي.. حيث تُقابِلها قوَّة احتياطية من فرسان المسلمين تُقابِلها وتقضي عليها.. وبهذا تَحرِم مشاة الروم من فرسانها.. وتتفرَّغ قوات المسلمين لملاقاة هؤلاء المشاة.. وقد اختار خالد بن الوليد مواقع حصينة بحيث تكون المدينة المنوَّرة خلفهم ليحتَفِظ بخطوط الإمدادات.. بينما كان الروم يُرابِطون في موقع محصور بين سهل فسيح في منحنى نهر اليرموك.. ومن خلفهم منخفض سحيق اسمه (واقوصة) تحيط به من ثلاث نواحٍ جبال بالغة الارتفاع..
    ولما قَدِم الروم إلى هذا المكان.. تخطَّى جيش المسلمين النهرَ إلى الضفة اليمنى منه.. فأصبح الروم محصورين بين الجبال ومن أمامهم الجيش الإسلامي.. وفي فجر يوم الثامن والعشرين من شهر جمادى الأولى عام 13هـ بدأ الزحف الرومي.. واخترق فرسان الروم خطوط المسلمين حسب خطة خالد؛ حيث أَعدَّ لهم قوَّةً احتياطيَّة من الفرسان.. وحمل المسلمون على الروم حملة صادقة.. وانقضَّ الفرسان المسلمون على فلول الروم كالصقور الغاضبة.. فمن لم تحصده السيوف ابتلعه نهر اليرموك غريقًا.. أو لاذ بالفرار باجتياز الخندق نحو الساحة؛ حيث طاردهم فرسان العرب.. فقتلوا منهم الكثيرين..
    وقد كان هناك عدد كثير من مشاة الروم مقرنين في سلاسل كل عشرة في سلسلة واحدة.. وقد أثقلت هذه السلاسل حركتَهم.. خصوصًا إذا قُتِل أو جرح واحد منهم.. وقد استمرَّت المعركة يومًا واحدًا.. استطاع فيها الجيش العربي المسلم أن يسيطر على ساحة القتال.. وهربت فرسان تيودورك وباتت مُشاته مكشوفة من دون حماية.. فأصدر الأوامر لهم بالتقهقر إلى خلف الخندق.. بيد أن خالد حال دون ذلك؛ حيث انقضَّ عليهم بفرسانه ومشاته فسحقهم بقوة.. وفي إحصاء للخسائر فقد كان عدد القتلى والجرحى من المسلمين حوالي ثلاثة آلاف.. ولكن بالنسبة للجيش الرومي فقد كانت الخسائر كبيرة يَصعُب حصرها.. وقد أبلغ المسؤولون عن الإحصاء خالد بن الوليد أن ثمانين ألفًا من الروم سقطوا في الواقوصة خلف الخندق.. كما قُتِل قائدهم العام تيودورك أخو هرقل.. وهنا قال خالد بن الوليد: “الحمد الله الذي نصر عباده المؤمنين”.
    وأثناء المعركة.. جاء خطاب من عمر بن الخطاب.. يقضي بعزل خالد بن الوليد، وتولية أبي عبيدة بن الجراح قائدًا عامًّا للجيوش الإسلامية باليرموك، وقد أخفى خالد هذه الرسالة خوفًا على أفراد الجيش من الاضطراب، فلما انتهت المعركة بالنصر المبين دفع خالد بالرسالة إلى أبي عبيدة بكل تواضُع وإيثار، قائلاً له: “وأما الآن، فإنك أنت أميري وقائدي، وأنا لك الجندي الأمين.. سلني أُطِعك”. .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.