موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة الثامنةوالسبعون “أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد 2… مجدى سالم

363

في جهاد الصحابة.. الحلقة الثامنة والسبعون.. أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد.. (2)

بقلم مجدى سالم

  • نذكر هنا أن أبو سلمة هو ابن عمة الرسول صلى الله عليه وسلم.. وأخوه من الرضاعة وأنه أرضعتهما ثويبة جارية أبي لهب..
    رابعا.. في روايته للحديث.. روى عن المصطفى صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل: إنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم عندك احتسبت مصيبتي فأجرني فيها وأبدلني منها خيرًا”.. فلما احتضر أبو سلمة قال: “اللهم اخلف في أهلي خيرًا مني.. فلما قبض قالت أم سلمة: ( إنا لله وإنا إليه راجعون.. عند الله احتسبت مصيبتي فأجرني فيها)..
    خامسا.. في قصة هجرة زوجته أم سلمة..
  • جاء أبو سلمة من الحبشة إلى مكة.. ثم هاجر منها إلى المدينة المنورة.. وكان ثالث المهاجرين ( كما قال أبو أمامة بن سهل بن حنيف رضي الله عنه: أول من قدم علينا المدينة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للهجرة أبو سلمة).. أما وقت هذه الهجرة فيختلف المؤرخون فيه.. فمنهم من يقول بعد بيعة العقبة.. ومنهم من يقول قبل بيعة العقبة بسنة.. ومنهم من يقول قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بشهرين.. وأياً كان وقت هجرته فمن الثابت أنه نزل في قباء على “مبشِّر بن عبد المنذر”.. وهو صحابي أنصاري كريم نزل عليه أغلب المهاجرين الأوائل واستشهد في بدر.. ولما أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم الدور بالمدينة.. جعل لأبي سلمة داراً عند بني زُهرة.. لكن لهجرة أم سلمة قصة نرويها..
  • فعن سلمة بن عبد الله بن عمر بن أبي سلمة أنها قالت: ( لما أجمع أبو سلمة الخروج إلى المدينة رحل بعيرًا له.. وحملني وحمل معي ابني سلمة.. ثم خرج يقود بعيره.. فلما رآه رجال بني المغيرة قاموا إليه.. فقالوا:
  • هذه نفسك غلبتنا عليها.. أرأيت صاحبتنا هذه علام نتركك تسير بها في البلاد.؟ ونزعوا خطام البعير من يده وأخذوني.. فغضب عند ذلك بنو عبد الأسد وأهووا إلى سلمة.. وقالوا:
  • والله لا نترك ابننا عندها إذا نزعتموها من صاحبنا..
    فتجاذبوا ابني سلمة حتى خلعوا يده.. وانطلق به بنو عبد الأسد ورهط أبي سلمة.. وحبسني بنو المغيرة عندهم.. وانطلق زوجي أبو سلمة حتى لحق بالمدينة ففرقوا بيني وبين زوجي وابني.. فكنت أخرج كل غداة وأجلس بالأبطح فما أزال أبكي حتى أمسي سبعًا أو قريبها.. حتى مر بي رجل من بني عمي فرأى ما في وجهي.. فقال لبني المغيرة.. ألا تخرجون من هذه المسكينة.. فرقتم بينها وبين زوجها وبين ابنها…. فقالوا.. الحقي بزوجك إن شئت..
  • ثم رد على بنو عبد الأسد عند ذلك ابني.. فرحلت بعيري ووضعت ابني في حجري.. ثم خرجت أريد زوجي بالمدينة وما معي أحد من خلق الله.. فكنت أبلغ من لقيت.. حتى إذا كنت بالتنعيم لقيت “عثمان بن طلحة” أخا بني عبد الدار.. فقال إلى أين يا بنت أبي أمية…. قلت: أريد زوجي بالمدينة…. فقال: هل معك أحد..
  • فقلت: لا والله إلا الله_ سوى ابني هذا.. فقال: والله مالك من مُترَك.. فأخذ بخطام البعير فانطلق معي يقودني.. فوالله ما صحبت رجلاً من العرب أراه كان أكرم منه.. إذا نزل المنزل أناخ بي.. ثم تنحى إلى شجرة فاضطجع تحتها.. فإذا دنا الرواح قام إلى بعيري قدمه ورحله.. ثم استأخر وقال: اركبي.. فإذا استويت على البعير.. قادني.. فلم يزل يصنع ذلك بي حتى أقدمني المدينة.. فلما رأى قرية بني عمرو بن عوف بقباء.. قال: زوجك في هذه القرية فادخليها على بركة الله.. ثم انصرف راجعاً إلى مكة)..
    وبذلك كانت أم سلمة أول مهاجرة من النساء إلى المدينة.. وكانت تقول: ( والله ما أعلم أهل بيت في الإسلام أصابهم ما أصاب آل أبي سلمة.. وما رأيت صاحبا قط كان أكرم من عثمان بن طلحة).. وسنأتي على ذكره حيث أسلم عثمان بن طلحة رضي الله عنه في هدنة الحديبية.. وهاجر قبل الفتح مع خالد بن الوليد.. وقد دفع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وإلى ابن عمه شيبة والد بنى شيبة مفاتيح الكعبة.. فأقرها عليهم في الإسلام كما كانت في الجاهلية.. وهي مازالت في نسلهم إلى يومنا هذا.. وهي إحدى المعجزات حيث لم ينقطع نسلهم.. ونزل في ذلك قوله تعالى: ﴿إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها﴾.. وقد قُتِل رحمه الله شهيدا بأجنادين في أول خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه..
    سادسا.. خاتمة الحلقة.. كان أبو سلمة من كبار صحابة رسول الله ممن يثق بحكمتهم وحسن تصرفهم.. يدل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخلفه على المدينة المنورة يوم خرج في السنة الثانية للهجرة في غزوة (ذات العشيرة).. يعترض قافلة لقريش خرجت إلى الشام..
    .. ألقاكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.