موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

الجانب المُظلِم لتعاطي مخدر الحشيش بقلم د. صبحي زُردُق

145

الجانب المُظلِم لتعاطي مخدر الحشيش بقلم د. صبحي زُردُق

يُصنع الحشيش Hashish من المادة الصمغية المحتوية على زيت الهاش Hash التى تفرزها أوراق و سيقان نبة خبيثة تُسمى بنبة القنب ( أو الكانابيس Cannabis) حيث يحتوي الحشيش على تركيز مرتفع من مادة تتراهيدروكانابينول THC ذات التأثير النفسي Psychoactive و ذلك بتركيز ٦٠% ، أما البانجو ( أو الماريجوانا) فتحتوي على تركيز ٢٠% فقط من تلك المادة الخبيثة حيث تُصنع من الزهور المجففة لنبة القنب … و سواء الحشيش أو البانجو فإنهم يُستعملان في شكل سجائر أو تبخير أو مع الطعام …

و يرجع تعلُق الشباب بهما إلى الفكرة السائدة بأنه مقوي جنسي ، و ربما يرجع ذلك إلى تأثير الحشيش المُضعِف لوظيفة قشرة المخ التثبيطية مما يُعطى الفرصة لتحرر و تحرك الغرائز و التصرف دون خجل أو حياء من المجتمع و الناس أو القانون …

و عند تدخين الحشيش Hashish يبدأ مفعوله العابر بالنشوة و الإنطلاق و انشراح الصدر خلال دقائق معدودة بعد استنشاقه و الذي يبلغ ذروته خلال ١٥ – ٣٠ دقيقة و الذي يزول في غضون ٤ – ٦ ساعات بينما يبقى كبقايا فى الدم مدة شهر تقريباً .

و على الرغم من أن الحشيش له بعض الإستعمالات الطبية Medical uses مثل : علاج آلام السرطان المزمنة ، والشعور بالغثيان و القىء ، و فقدان الشهية للطعام ، و الكهرباء الزائدة بالمخ ، و المياه الزرقاء بالعين إلا أن له وجه قبيح و جانب آخر مُظلم جداً يجب بالصرورة التعرف عليه .

الجانب المُظلِم للحشيش

الحشيش له تأثير قصير المدى ضار و آخر طويل المدى، أما قصير المدى ( العابر) فيسبب الشعور بالبهجة و خفة الرأس و الشعور بالجوع ، و كثرة الكلام و كثرة الحركة ، مع اضطراب الإهتداء للزمان و المكان ، و إن كانت الجرعة زائدة سببت للشخص الدخول في حالة هلع أو ذُهان أو اختلاط عقلي، أو اضطراب في الإدراك مثل ظهور هلاوس سمعية و بصرية Hallucinations مع رؤية الألوان و الأشكال بشكل أكثر زهواً و اختلافاً في الحجم، مع اضطراب في وظائف المخ التنفيذية cutive cortical functions Exeمثل اضطراب التخطيط و التنظيم و حل المشاكل .

أما التأثير بعيد المدى فقد يسبب تعاطي الحشيش بشكل طويل : الإدمان ، و هبوط القدرات العقلية ، هبوط القدرة الجنسية نتيجة خفض انتاج الخصية لهرمون الذكورة تستوستيرون Testosterone و هو ما قد يؤدي إلى ظهور ثدي للرجل أو تشوهات للجنين لدى الأم الحامل المدخنة للحشيش، و سرطان الرئة ، و إضعاف عضلة القلب ، و ظهور الإكتئاب النفسي ، و اضطراب القلق و اضطراب النوم …

و هو ما يعكس لنا مدى خطورة تعاطي الحشيش كمخدر خطير ذو تأثير ضار قريب و بعيد المدى .. و هو الجانب المُظلِم الذي يجب أن نحذره و نتحاشاه ، و الذي لا يلتفت إليه كثير من متعاطي الحشيش، فهم فقط ينظرون إلى التأثير العابر المفرح و الرافع للحالة الجنسية في بداية الأمر ..

و جدير بالذكر أن الحشيش عند تدخينه فإنه ينبعث منه ٤٨٣ مادة كيميائية ضارة أشهرها تتراهيدروكنابينول THC ذات التأثير الإدماني .

وبعد كل تلك الأخطار التى سردناها عن تعاطي الحشيش و البانجو في هذا المقال حتماً أنتم الآن أيها المتعاطون تفكرون في الإقلاع عنهما .. فهل أنتم منتهون ؟؟

التعليقات مغلقة.