موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

انتشار ظهور اللون الأخضر في لحوم الدجاج..علامة مرضية

11٬277

انتشار ظهور اللون الأخضر في لحوم الدجاج ..علامة مرضية

إعداد د.إيمان عفيفي

انتشر في الآونة الأخير على مواقع التواصل الاجتماعي صور لصدور دجاج بها أجزاء خضراء و توالت التساؤلات حولها هل هي صالحة للاستعمال ام لا ؟!

في هذا المقال سنتعرف على أسباب ظهور هذا اللون و كيفية التعرف عليه و التعامل معه

سبب تلون لحم الدجاج بهذا الشكل

هو إصابة الدجاج بما يسمى مرض العضلة الخضراء ” green muscle disease ” أو اعتلال عضلة الصدر الداخلية “deep pectoral myopathy or DPM”

كيفية التعرف على الدجاج المصاب بهذا المرض؟؟

لا تلاحظ هذه الاصابة في الدجاحة الكاملة و لكن عند تقطيع الصدور نلاحظ أن الجزء الداخلي الملاصق لعظمة الصدر الأمامية يميل إلى اللون الأصفر الرمادي أو الأخضر و يبدو النسيج شبيها باللحم المطبوخ ليس له أي روائح غريبة و شبه مفصول عن باقي الأنسجة.

سبب إصابة الدواجن بهذا المرض

تظهر العضلة الخضراء في كل أنواع الدواجن باختلاف بيئة تربيتها سواء مزارع دواجن تجارية أو منزلية و لكن بشكل أكبر تنتشر بين الطيور التي تربى لإنتاج اللحم و ليس البيض حيث يكون المربي حريص علي إبقاء الدجاج ساكن معظم الوقت لزيادة الوزن.. و تنتج هذه الحالة من حركة الأجنحة بشكل مفاجئ و قوي عدة مرات متتالية ما يسمى “بالرفرفة” و لذلك هي أكثر انتشارا بين الديوك .أيضا قد يكون حمل الدجاج من الأجنحة بشكل خاطئ أحد أسباب هذه الإصابة.

بسبب هذه الحركة يتدفق الدم بشكل مفاجئ إلى عضلة الصدر الداخلية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم في هذه المنطقة المحاطة بالعظم فتتهتك الأوعية الدموية التي تغذي تلك المنطقة و مع الوقت يحدث ضمور في العضلة المصابة و يتحول لونها من الوردي إلي الأصفر ثم الأخضر بسبب عدم وصول الدم و الأكسجين إليها.

هل الدواجن المصابة صالحة للاستخدام

بالرغم من الشكل الغير مرغوب فيه و لكن أكد أساتذة الطب البيطري أنه يكتفي بإزالة الجزء المصاب بعد التأكد من عدم وجود أي رائحة غريبة و تعد الدجاجة صالحة تماما للطهي بشكل طبيعي

و سنتناول في سلسلة قادمة من المقالات بعنوان “يلا نتغذى صح ” كيفية اختيار الأغذية بطريقة صحيحة و بما يتناسب مع احتياجات أجسامنا و نتعرف على الأضرار و الفوائد المختلفة لكل منها و كيفية التعامل معها و نستعرض معا بعض الظواهر المنتشرة مؤخرا.

التعليقات مغلقة.