موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

عيد الربيع “شم النسيم”… سيد جعيتم

356

عيد الربيع “شم النسيم”…

سيد جعيتم

عيد الربيع (شم النسيم)

تغنى الشعراء بقدوم عيد الربيع، ولجدودنا من المصريين القدماء السبق في الاحتفال بيوم الحياة (شمو) منذ آخر عهد الأسرة الثالثة الفرعونية عام ‏2700‏ قبل الميلاد.
تتنوع الاحتفالات وتختلف طقوسها بين الشعوب، وعربيا خمس شعوب تحتفل بالربيع هي:
مصر، سورية، العراق، الجزائر، المغرب.
مصر
في مصر قديما كان الاحتفال يتم بأول أيام شهر (خنسو) وبدء فصل الحصاد (شمو)، فقد كانوا يظنون أن الحياة بُعثت في الأرض في هذا اليوم، فيتم تزيين البيوت بالورود وتعليق أعواد الخس رمز الخصوبة مع البصل الأخضر على الأبواب، ويأكلون السمك المملح، ويتبادل الجيران التهنئة، وعلي البيض الملون يكتبون أمانيهم
ويعلقونها على فروع الأشجار، مع الجهر بالدعاء للإله (بتاح) لتحقيق أمانيهم، ويطلق الملك الحمام في الاتجاهات الأربعة، ولازلنا نحافظ على بعض عادات وطقوس أجدادنا، فنخرج للمتنزهات، ونلون البيض، ونلتهم الأسماك المملحة، وما استجد هو فطيرة شم النسيم وتسمي في مدينة بورسعيد المنجأونة، ويحرص أهالي بور سعيد على حرق دمية تمثل اللورد الإنجليزي اللنبي في إشارة إلى الانتصار علي المحتل.
سورية:
يعتبر عيد الخصوبة ويتذكرون أسطورة عشتار ومحبوبها دوموزين، ويرقصون الدبكة، إضافة إلى زيارة مقامات الأولياء والقديسين.
في العراق:
عيد النيروز أي اليوم الجديد أو الضوء الجديد، وتحتفل به كل طوائف الشعب العراقي، ويقدم فيه الكعك والحلوى إلي جانب الصالونات الثقافية.
الجزائر:
يسمي ثافسوث وهي كلمة أمازيغية تعني تفتح الأزهار والثمار، ويقدمون فيه الخبز المعجون بالتمر، وتخرج الأسر والأطفال إلى المتنزهات
المغرب:
يحتفل المغاربة بعيد الربيع بشكل أشبه إلي بالاحتفالات المصرية.
والآن شم بعيون العالم:
في الهند ونيبال:
مهرجان هولي أي مهرجان الألوان وهو عبارة عن كرنفال ملون ينثرون على بعضهم مساحيق الألوان الجافة والمياه الملونة والبالونات، وتلون الفيلة بألوان الربيع الزاهية.
في أستراليا:
يسمونه فلورايد، ويعرض فيه أكثر من مليون زهرة، بجانب الموسيقى والفعاليات المختلفة كالورش الفنية والأنشطة الترفيهية والاحتفالات الثقافية.
في اليابان:
مهرجان أشجار الكرز الشهيرة بساكورا، ويجتمع الشعب الياباني حول تلك الأشجار ويقيمون الحفلات والعروض الشعبية والتقليدية.
في تايلند:
في تايلاند يسمي مهرجان سونغكران أي مهرجان المياه وتعبر المياه عن غسل الماضي وسوء الحظ.
في روسيا:
يحتفلون بقدوم الربيع لمدة أسبوع ويسمى البانكيك (حلوى البانكيك) والكريب أو لبانيك الروسي يصنع على هيئة قرص الشمس، وهذا التقليد عموماً يرمز لنهاية الشتاء.
في هولندا:
تنتشر مواكب الزهور
في البوسنة:
يستقبل الربيع بطهي كميات كبيرة من البيض لأن البيض يرمز للحياة الجديدة.
في بولندا:
يودعون الشتاء البارد بطريقة (ماروانا)، وهي دمية مميزة مصنوعة من القش ترمز إلى البرد والشتاء، ويقذفونها في الماء لينتهي غضب الشتاء!
في إيران والدول المجاورة:
يعتبر عيد النيروز هو رأس السنة الفارسية، وأبرز ما يميز هذا اليوم هي السفرة التي تدعى (ي هفت سين) وهي سفرة السينات السبع، أي أنها تحتوي على 7 أطعمة تبدأ بحرف السين، يستمر هذا الاحتفال لمدة أسبوعين.
في سويسرا:
تستقبل الربيع بحرق رجل الثلج مع تفتح أول زهرة.
وتقام معارض في باريس وكندا والصين، وبلغاريا.
كل شم نسيم وأنتم طيبين
بقلم
سيد جعيتم
جمهورية مصر العربية

التعليقات مغلقة.