موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

مرض الانفلوانزا و أهمية التطعيم ضده سنويا

562

مرض الانفلوانزا وأهمية التطعيم ضده سنويا

إعداد : د.إيمان عفيفي

تنتشر حالات الإنفلونزا الحادة مع بداية فصل الشتاء و هو الموسم الذي ينشط فيه الفيروس المسبب للمرض و تزداد العدوى بشكل كبير خاصة في الأماكن المزدحمة نظرا لسهولة انتقال الفيروس من شخص لآخر عن طريق الكحة و العطس و استخدام نفس الأدوات الخاصة بالمريض.
و تعتبر الانفلوانزا الحادة من الامراض التي يمكن أن تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة ،فعلي الصعيد العالمي رصدت الدراسات حدوث ما بين ٢٥٠٠٠٠ إلي ٥٠٠٠٠٠ حالة وفاة سنويا و حوالي من ٢ إلي ٥ ملايين حالات سريرية خطرة بسبب الانفلوانزا .

و لذلك من حوالي ٦٠ عاما ، وضع لقاح الأنفلونزا في قائمة جداول التطعيمات الأساسية للكبار و الصغار المقررة من مراكز المكافحة و الوقاية من الأمراض المعدية المعروفة ب CDC

Centers for disease control and prevention
التابعة لوزارة الصحة الأمريكية و هي الجهة المنوطة بوضع جداول التطعيمات الخاصة بالأطفال و الكبار و تصنيفها حسب أهميتها و يتم تحديث هذه الجداول بشكل سنوى بناء علي آخر الأبحاث العلمية الخاصة بالفيروسات و البكتيريا المسببة للأمراض و الأوبئة.

و أظهرت الدراسات أن فيروس الانفلوانزا الحادة من الفيروسات التي تتحور جينيا بشكل سريع مما يتطلب تطوير اللقاح بشكل موسمي بما يتناسب مع هذا التغيير و بناء علي ذلك يجب أخذ التطعيم كل عام حسب الجدول

الفئات المعنية لتناول لقاح الإنفلوانزا :

تنصح CDC بإعطاء تطعيم الإتفلوانزا لجميع الأعمار بداية من سن ستة أشهر لكل الأفراد باختلاف حالاتهم الصحية …و بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من الربو و حساسية الصدر و مرضي الإيدز و كبار السن و الأطفال خاصة ذوى ضعف المناعة.

يعطي التطعيم مرة واحدة بشكل سنوي بداية من شهر سبتمبر حتي شهر مارس و قد تتطلب بعض الحالات أخذ جرعتين بفارق ٤ أسابيع و هذا يحدده المسئول عن قسم التطعيمات في المراكز الصحية و المستشفيات.

أنواع لقاح الانفلوانزا:

يوجد نوعان
1.”Inactivated Influenza Vaccin “IIV

يعطي بالحقن العضلي و هو الأكثر انتشارا حيث أنه يناسب جميع الأعمار و الحالات الصحية الخاصة مثل الحوامل و المرضعات و الأشخاص ذوى نقص المناعة كمرضى الإيدز و الربو و المنتظمين علي أدوية الكورتيزون .

2-“Live Attenuated Influenza Vaccine “LAIV

يعطى عن طريق بخاخ في الأنف و هو أقوى من الأول لذلك هو قاصر علي الفئة العمرية من عمر سنتين إلي ٤٩ عاما و لا يعطى إلا للأشخاص الأصحاء و النساء غير الحوامل.


كباقي التطعيمات قد يحدث ارتفاع طفيف في درجة الحرارة و ورم خفيف مكان الحقن بعد تناول التطعيم سرعان ما يختفي في اليوم التالي

نبذة عن مرض الإتفلوانزا الحادة

تتدرج الأعراض ما بين المتوسطة و الشديدة حسب سن و مناعة الفرد.
تبدأ بالصداع و ارتفاع حاد في درجة الحرارة ،ألم في المفاصل و العضلات،رشح و زكام و قد يكون مصحوبا بالكحة و الترجيع.. تستمر هذه الأعراض لمدة ٣ او ٤ أيام .و يمكن للمريض في هذه المرحلة أن يتعافى تماما خلال أسبوع تقريبا معتمدا علي خوافض الحرارة و أدوية الرشح و المشروبات الدافئة و أخذ قسط من الراحة .

-هنا أود الإشارة إلي أن المضادات الحيوية ليس لها أي دور في علاج الانفلوانزا لأنها عدوى فيروسية و ليست بكتيرية و في هذه المرحلة تعالج الأعراض فقط .

أحيانا يتسبب هذا الفيروس في نقص المناعة مما يؤدي لحدوث عدوى بكتيرية ثانوية تظهر علي شكل احتقان شديد في الحلق مع بلغم و يستمر الارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من ٣ أيام و هنا يتوجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب .

في الحالات الخطرة قد يحدث التهاب في الشعب الهوائية و احتقان في عضلة القلب مما يلزم دخول المستشفي و قد تؤدي بالمريض إلي الوفاة.

و من هنا تتضح أهمية الوقاية من هذا المرض بأخذ اللقاح بشكل سنوي منتظم .

عافانا الله و إياكم .

التعليقات مغلقة.