موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

السلطان قابوس صديق الجميع و الأطول حكما بين نظرائه الحكام

616

السلطان قابوس صديق الجميع و الأطول حكما بين نظرائه العرب

تقرير تقدمه لكم : د .ريهان القمري

من جريدة على باب مصر نقدم لكم هذا التقرير المفصل عن حياة صاحب أطول فترة حكم بين نظرائه العرب وهو السلطان قابوس بن سعيد المعظم رحمه الله

مولده و نشأته :

ولد السلطان قابوس بن سعيد في 18 نوفمبر/تشرين ثاني 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وهو النجل الوحيد لسعيد بن تيمور ، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد.

أكمل دراسته في أكاديمية “سانت هرست” العسكرية الملكية في بريطانيا، وعاد إلى عُمان في عام 1964.

تولى حكم السلطنة عام 1970، بعد انقلابه على والده السلطان سعيد بن تيمور الذي عرف بنظام حكمه المتشدد، واندلاع عدد من التمردات والثورات في البلاد ضد نظام حكمه.

تزوج السلطان قابوس لفترة قصيرة ولم ينجب أبناء وهو ما أدى إلى وجود غموض في مسألة خلافته.

نبذة عن سلطنة عمان :

تعتبر سلطنة عُمان من الدول الخليجية الأكثر تمسكا بالتقاليد، كما كانت حتى سبعينيات القرن الماضي على الأقل من أكثرها عزلة أيضا.

اما عن الموقع الجغرافي لسلطنة عُمان فهي تحتل موقعا استراتيجيا عند مدخل الخليج في الزاوية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وكانت في القرن التاسع عشر تتنافس مع البرتغال وبريطانيا على النفوذ في منطقتي الخليج والمحيط الهندي.

هذه البلاد عانت تحت حكم السلطان سعيد الذي تولى الحكم في عام 1932 من عزلة دولية استمرت لعدة عقود وكانت مجتمعا إقطاعيا يشهد حركات عصيان داخلي متعددة.

السلطان قابوس الأطول حكما بين نظرائه العرب :

شاهد سلطان عمان قابوس بن سعيد خلال فترة حكمة التي تعد الأطول بين نظرائه العرب والـ3 على مستوى العالم، الممتدة لـ50 عاما (من 23 يوليو 1970) أكثر من 55 ملكاً ورئيساً خليجياً وعربياً، ووثق أحداث 5 حروب دولية وإقليمية شهدها عصره، بداية بحرب فيتنام، مروراً بمعارك الاتحاد السوفيتي مع الأفغان، وحرب العراق وإيران، تلتها حرب الخليج، ثم معارك الأمريكان في أفغانستان.

وعندما تسلم قابوس مقاليد الحكم في سلطنة عمان، كانت المملكة العربية السعودية تعيش أبهى عصورها في ظل الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله)، وشهد النقلات النوعية التي عاصرتها السعودية على أيدي الملوك خالد وفهد وعبدالله (رحمهم الله) وسلمان (حفظه الله). وخلال فترة حكمه كان السلطان قابوس شاهداً على انقسام جمهورية اليمن لشمالي وجنوبي، وعاصر 7 رؤساء أثناء التقسيم وبعد الاتحاد، كما عاصر تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى أن تبوأ كرسي رئاستها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وفي الوقت ذاته، كان الشيخ صباح الثالث السالم الصباح يحكم الكويت التي عاصر قابوس 4 من شيوخها تولوا حكمها، وكذلك ينطبق الحال على قطر.

السلطان قابوس و عمان :

تولى السلطان قابوس الحكم عام 1970، و كان في عمان آن ذاك ثلاثة مدارس فقط، بينما بلغ مستوى الأمية 66 في المئة في وقت كان فيه البلد الخليجي من أفقر البلدان في المنطقة. وكان السبب في ذلك هو عدم رغبة السلطان سعيد بن تيمور والد قابوس، في الحداثة والإصلاح، وهو الأمر الذي كان من أسباب اندلاع تمرد مسلح في محافظة ظفار في الفترات الأخيرة من حكمه. ليتولى قابوس بن سعيد الحكم عام 1970 بانقلاب قصر، يبدأ خطه إصلاح واسعة تضمنت بناء مدارس ومستشفيات. لتشهد السلطنة بعد ذلك نهضة شاملة فحسب مجلة بيزنس توداي، ارتفع الناتج المحلي العماني من 256 مليون دولار عام 1970 إلى أكثر من 80 مليار دولار هذا العام.

احتفظ قابوس خلال فترة حكمه برئاسة الوزراء وحقائب الدفاع والمالية ومنصب محافظ البنك المركزي.

وبلغت فترة حكم السلطان قابوس نحو 50 عاما وهي أطول فترة حكم لملك أو رئيس عربي.

وخلال عمله على توسيع مصادر الاقتصاد العماني، نجح السلطان قابوس في احتواء ثورة ظفار المسلحة في السبعينيات من القرن الماضي، والاحتجاجات التي وقعت في عمان عام 2011 تزامنا مع ثورات “الربيع العربي”.

صديق الجميع :

احتفظت عمان بعلاقات جيدة مع كل من السعودية وإيران الغريمتين في الخليج، وانتهجت سياسة “صديق الجميع” للتركيز على العلاقات التجارية مع البلدان.

ولعبت عمان دورا في الاتفاق النووي بين إيران والغرب الذي وقع عام 2015، حيث استضافت محادثات سرية بين مسوؤليين أميركيين وإيرانيين عام 2012 أدت إلى البدء بمفاوضات الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس دونالد ترامب لاحقا.

وكان لمسقط أيضا دور هام في محاولة جلب أطراف الصراع في اليمن إلى طاولة المفاوضات.

واحتفظت عمان بموقف محايد خلال الأزمة الخليجية الأخيرة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

مرضه و موته و خلافته :

عانى السلطان قابوس من مرض عضال و توفى على اثره يوم الجمعة الماضية وهو سرطان القولون وذلك كان منذ عام 2014، وهو ما طرح تساؤلات بشأن مسألة خلافته. حيث أنه نحو 85 شخصا من عائلة البوسعيد يحق لهم خلافة السلطان قابوس على عرش عمان. ولحسم مسألة خلافته، حدد السلطان قابوس طريقة لاختيار الخليفة، وهي إعطاء مهلة ثلاثة أيام لمجلس الأسرة الحاكمة لاختيار السلطان الجديد.وفي حال عدم اتفاق الأسرة الحاكمة خلال الأيام الثلاثة، يفتح مظروف مغلق حدد فيه قابوس خلافته. ولطالما أثيرت تكهنات عن أي الخليفة سيكون أحد أبناء عمومته الثلاثة أسعد وهيثم وشهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد. ولم يفصح السلطان عن اسم خليفته خشية أن يؤدي ذلك إلى تقليص نفوذه أو أن تسعى قوى خارجية لاستمالته.

قدمت لكم هذا التقرير الدكتورة ريهان القمري

تعليق 1
  1. Zein Mamdouh يقول

    أحسن الله إليك

التعليقات مغلقة.